28-يونيو-2024
جنين

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أفاد أمير بخبوط، المحلل العسكري الإسرائيلي، لموقع واللا العبري، أن المقاومة الفلسطينية المسلّحة في جنين أظهرت مهارة عالية وتغلبت على القوات الإسرائيلية، مما أسفر عن تكبد الجيش الاحتلال خسائر كبيرة، وذلك في تقرير نشره حول عملية التفجير الأخيرة في مخيم جنين. 

وأشار الموقع إلى أن "مسلحي مخيم جنين اكتشفوا نقطة ضعف في عمليات الجيش في الضفة الغربية، ونجحوا في خداع ضباط جهاز المخابرات الشاباك". 

أكد المحلل العسكري أن هذه العملية تشير إلى تطور القدرات التنظيمية لكتيبة جنين وربما كتائب أخرى في الضفة الغربي

ففي صباح الخميس، تمكّنوا من تفجير عبوات ناسفة عن بعد في عمق الممرات والشوارع، الذي أدى إلى مقتل النقيب ألون ساكاجيو وإصابة 16 جنديًا، بينهم إصابات خطيرة ومتوسطة.

وأضاف بخبوط أن العملية بدأت بتفجير عبوة ناسفة على مركبة قتالية مدرعة عن بُعد، ثم تفجير عبوة أخرى عند وصول قوات الإنقاذ، مشيرًا إلى أن هذه العملية تعتبر تصعيدًا جديدًا في أساليب التنظيمات المسلّحة في جنين، خاصة في دفن وتفجير العبوات الناسفة بطرقٍ تجعل من الصعب اكتشافها.

وأكد المحلل العسكري أن هذه العملية تشير إلى تطور القدرات التنظيمية لكتيبة جنين وربما كتائب أخرى في الضفة الغربية، إذ استطاعوا استغلال مواد ذات استخدام مزدوج في إنتاج العبوات الناسفة ودراسة مكونات قوات الاحتلال المدرعة والهندسية التي تشارك في اقتحام المدينة.

ختامًا، دعا بخبوط إلى تغيير قواعد اللعبة مع مخيم جنين، معتبرًا أن العملية تمثل جرأة وبراعة من المقاومين، مما يتطلب تفكيرًا مختلفًا وتعاملًا أقوى وأوسع نطاقًا مع المخيم، لمنع تشكيل كتائب مماثلة في مخيمات اللاجئين الأخرى.