09-يناير-2023
محمد اشتية

الترا فلسطين | فريق التحرير

استعرض رئيس الحكومة محمد اشتية في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، الإثنين، الاقتطاعات الإسرائيلية من عائدات الضرائب الفلسطينية على مدار السنوات الماضية.

أكد محمد اشتية، أن حكومة الاحتلال تحتجز مستحقات السلطة المرتبة على ضريبة المغادرة عبر الجسور، وقد بلغت هذه المستحقات أكثر من مليار شيكل

وقال محمد اشتية، إن مجموع الاقتطاعات المتعلقة بمخصصات الأسرى والشهداء بلغت حوالي 2 مليار شيكل منذ بداية العام 2019 لغاية نهاية العام 2022.

وأضاف اشتية، أن مجموع الاقتطاعات المتعلقة بالصحة والكهرباء والمياه وغيره بلغت ما يقارب 1.6 مليار شيكل عن العام 2022 فقط.

وأوضح، أن حكومة الاحتلال تقتطع سنويًا 350 مليون شيكل بدل عمولة لتحصيل الأموال المستحقة من المقاصة وتحويلها لها.

وأكد محمد اشتية، أن حكومة الاحتلال تحتجز مستحقات السلطة المرتبة على ضريبة المغادرة عبر الجسور، وقد بلغت هذه المستحقات أكثر من مليار شيكل.

وتابع: "إننا نعتبر هذه الإجراءات حربًا جديدة على الشعب الفلسطيني ومقدراته وأمواله، وحربًا على السلطة الوطنية وبقائها وإنجازاتها، وهي بذلك تستهدف المشروع الوطني الفلسطيني برمّته".

ودعا محمد اشتية، الدول العربية إلى تطبيق قرارات القمم العربية المتعلقة بتفعيل شبكة الأمان المالي، واستئناف المساعدات لدولة فلسطين لتمكينها من مواجهة هذه الإجراءات.