17-أبريل-2023
الرئيس محمود عباس وصل السعودية ظهر اليوم، فيما وصلها وفد حماس مساءً

الرئيس محمود عباس وصل السعودية ظهر اليوم، فيما وصلها وفد حماس مساءً

الترا فلسطين | فريق التحرير

بالتزامن مع وصول الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى مدينة جدة السعودية، للقاء ولي العهد محمد بن سلمان، وصل وفد قيادي من حركة حماس، السعودية، مساء اليوم الإثنين، لأداء مناسك العمرة، وذلك في زيارة هي الأولى منذ سنوات. 

وتأتي زيارة وفد حركة حماس اليوم، بعد يوم من تأجيل السلطات السعودية للزيارة التي كانت مقررة يوم أمس الأحد، وذلك بعد تسريب نبأ الزيارة للإعلام.

وعلم "الترا فلسطين" أنّ الزيارة جاءت بناء على دعوة من "الديوان الملكي السعودي"، وهي تُعدّ الأولى من نوعها منذ سنوات، وسيقتصر برنامجها على "أداء مناسك العمرة"، فيما يسعى وفد حركة حماس للقاء مسؤولين سعوديين وإثارة قضية معتقلي الحركة هناك. 

وكانت صحيفة "العربي الجديد" نشرت في وقت سابق الأحد، نقلًا عن "مصادر خاصة"، أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، سيقود وفد الحركة، ويرافقه مسؤول العلاقات الدولية موسى أبو مرزوق، ومسؤول مكتب الجرحى والأسرى زاهر جبارين، ورئيس الحركة في الخارج خالد مشعل. 

وبحسب مصادر الصحيفة فإن حركة حماس تأمل من الزيارة أن تكون "بوابةً لتحسين العلاقات مع الجانب السعودي وتحريك المياه الراكدة"، بعد "فتور" العلاقات منذ سنوات، إثر فشل اتفاق مكة للمصالحة الفلسطينية الذي رعته الرياض في 2007. وتبع ذلك في السنوات الأخيرة اعتقال السلطات السعودية لأكثر من 60 ناشطًا فلسطينيًا/ أردنيًا من حركة حماس، على رأسهم ممثلها محمد الخضري، الذي جرى الإفراج عنه قبل أشهر.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس محمود عباس وصل ظهر اليوم الإثنين، مدينة جدة السعودية، بدعوة رسمية من المملكة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية التي أشارت إلى أن "أبو مازن" سيلتقي الثلاثاء، ولي العهد محمد بن سلمان، لـ "البحث والتشاور بشأن آخر تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في المنطقة، وتعزيز علاقات الأخوة الفلسطينية السعودية". 

الرئيس محمود عباس وصل السعودية ظهر اليوم
الرئيس محمود عباس وصل السعودية ظهر اليوم

وبحسب "وفا" فإن الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وعدد من المسؤولين، وطاقم سفارة فلسطين، كانوا في استقبال عباس ومرافقيه بمطار جدة، وهم: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات اللواء ماجد فرج، والمستشار الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى السعودية باسم الآغا.