20-أكتوبر-2020

لافتة كُتب عليها "الموت للمخربين"/ (AHMAD GHARABLI /Getty)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير 

تتوالى منذ أيّام مواقف التحريض من شخصيّات ومنظمّات إسرائيلية متطرّفة، ضدّ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، بعد نقله للعلاج في مستشفى هداسا الإسرائيليّ بالقدس، إثر تدهور وضعه الصحيّ ومعاناته من صعوبة في التنفس بعد إصابته بفايروس كورونا، وهو الذي أجرى عملية زراعة رئتين في الولايات المتحدة.

 تتوالى مواقف التحريض من شخصيّات ومنظمّات إسرائيلية متطرّفة، ضدّ كبير المفاوضين صائب عريقات، بعد نقله للعلاج في مستشفى هداسا الإسرائيليّ بالقدس  

وطالبت منظمات تمثل أسر جنود الاحتلال ومستوطنيه الذي قتلوا في عمليات للمقاومة الفلسطينية، رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير جيشها باحتجاز ما وصفوه بـ "جثمان المخرب صائب عريقات" في الوقت الذي ما يزال يتلقى العلاج داخل المستشفى الإسرائيلي. 

ووجهت منظمة "نختار الحياة" التي تمثل أسر القتلى ومنظمة "العقيدة القتالية" رسالة إلى نتنياهو وغانتس ووزير الأمن الداخلي أمير اوحنا جاء فيها "يحب عدم تسليم جثة المخرب صائب عريقات (65 عامًا) تنفيذًا لقرار الحكومة الإسرائيلية بهذا الشأن، والذي يحظر تسليم جثث المخربين حتى تتم استعادة المفقودين الإسرائيلين في قطاع غزة". 

وجاء في الرسالة أن "عريقات يساهم في دفع رواتب لمنفذي الهجمات ضد "إسرائيل"، وهو المؤيّد لمنظمة مقاطعة "إسرائيل" وفرض العقوبات عليها وسحب الاستثمارات منها (BDS).

من جهته، قال جلعاد أردان السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة على حسابه في "فيسبوك" إنّ "النفاق الفلسطيني يبلغ ذروته؛ صائب عريقات المسؤول الفلسطيني الرفيع الذي يدعم حركة "مقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات عليها" تذكر (الآن) أنّ دولتنا لديها قدرات طبيّة رائعة. 

הצביעות הפלשתינית בשיאה! סאיב עריקאת, בכיר בפת״ח שחלה בקורונה, התאשפז היום בהדסה כדי לקבל טיפול רפואי. אתם קולטים? אותו...

Posted by ‎גלעד ארדן | Gilad Erdan‎ on Sunday, October 18, 2020

وهاجم عضو الكنيست عن حزب الليكود الحاكم "اريئيل كلنر" ما وصفه مصادقة رئيس الحكومة على تقديم العلاج لعريقات في حديث مع الإذاعة العبرية العامة صباح الإثنين. وقال إنّ "قادة السلطة الفلسطينية يلجأون طلبًا للمساعدة عند يحدق الخطر بحياتهم، بينما لا يتوجهون للمسلمين في الجوار"، مضيفًا أن "هذا هو الحال عندما ينشغلون في تطوير نظام إرهابي بدلًا من تطوير نظام رعاية صحية".

أمّا عضو الكنيست عن حزب اليمين الإسرائيلي المتطرّف بتسلئيل سموتريتش، فكتب على حسابه في "فيسبوك" أنّ "علاج عريقات ليس أخلاقيًا ولا منطقيًا"، و"يجب أن لا يكون هناك فرق في التعامل بين غزة ورام الله، إذ ليس من الأخلاق تقديم رعاية طبية إنسانية لأعدائنا دون المطالبة أو تلقي معاملة إنسانية مماثلة بإعادة جثث جنودنا المحتجزة لدى حركة حماس".

ومنذ دخول عريقات لمستشفى "هداسا" الإسرائيلي يتظاهر أنصار اليمين المتطرّف على مداخله حاملين يافطات تصف عريقات بـ "المخرب" وتتمنى "الموت للمخربين".


اقرأ/ي أيضًا: 

ماذا تقول عائلة عريقات عن وضعه الصحي؟