28-نوفمبر-2023
جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن. 9 يوليو 2023. GETTY Images

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية على موقعها، أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية وليام بيرنز وصل إلى قطر، اليوم الثلاثاء، لحضور اجتماعات سرية مع رئيس الوزراء القطري بهدف التوسط في صفقة واسعة بين الاحتلال وحماس، بحسب ثلاثة أشخاص مطلعين على الزيارة.

وذكرت المصادر أن وليام بيرنز يسعى إلى دفع حماس والاحتلال إلى توسيع دائرة تبادل الأسرى لتشمل إطلاق سراح الرجال والأفراد العسكريين أيضًا.

خبير أمريكي: الرئيس الأمريكي جو بايدن في مأزق، بعد أن ربط نفسه بأهداف الحرب الإسرائيلية، ويحاول الآن إيجاد مخرج.

كما أنه يبحث عن توقف طويل متعدد الأيام مقابل إطلاق حماس ما لا يقل عن 10 أشخاص لكل يوم، كما قال المطلعون بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

ويسعى وليام بيرنز، بحسب المصادر، الدفع للإفراج عن الأسرى الأمريكيين، والذي تقدره واشنطن بثمانية أو تسعة أشخاص.

ورفضت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية التعليق على سفر وليام بيرنز، وقال مسؤول أمريكي: "سافر بيرنز إلى الدوحة لحضور اجتماعات حول الصراع بين إسرائيل وحماس بما في ذلك النقاش المستمر حول الأسرى"، وتابعت الصحيفة أن بيرنز يبحث بالدوحة مع مسؤولين قطريين وإسرائيليين استمرار إطلاق سراح الأسرى وجوانب أخرى من الحرب في غزة.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، قد كتبت في تقرير نشرته أمس الاثنين، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يواجه تحديًا حاليًا في المضي قدمًا لمحاولة تحرير الأسرى الأمريكيين لدى حماس، واستخدام النجاح في الأيام الأخيرة لتحرير المزيد من الأسرى، الذي بحسب الصحيفة قد يغير مسار الحرب التي تستهلك قطاع غزة.

ورغم هذا النجاح، إلا أن الصحيفة تؤكد أن السؤال الأهم الذي يواجهه جو بايدن، هو: "ما الذي سوف يحدث عندما تنتهي فترة الهدنة؟"، في ظل تعهد الاحتلال باستئناف هجومه المدمر على قطاع غزة. 

صورة تجمع مدير المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز والرئيس الأمريكي جو بايدن.
صورة تجمع مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز والرئيس الأمريكي جو بايدن.

ويأمل الرئيس الأمريكي جو بايدن في التأثير على أي عمل عسكري إسرائيلي جديد، "لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين"، بحسب الصحيفة.

وقال آرون ديفيد ميلر، وهو مفاوض منذ فترة طويلة في الشرق الأوسط ويعمل الآن في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، لصحيفة نيويورك تايمز: "بايدن في مأزق"، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي ربط نفسه بأهداف الحرب الإسرائيلية، وهي "القضاء على حماس"، ولكن في ضوء الكارثة الإنسانية المتزايدة والارتفاع الهائل في عدد الشهداء الفلسطينيين، فإنه "يبحث عن طرق لتهدئة التصعيد وفي نهاية المطاف عن طريق للخروج".

وأشار ديفيد ميلر أن إطلاق سراح الأسرى هو إحدى الطرق لمحاولة تمديد الهدنة، وإدخال المساعدات إلى غزة، ولكن هناك لحظة قرار قادمة عندما تسعى "إسرائيل" إلى استئناف حملتها البرية، وتساءل إن كان جو بايدن سيضغط على "إسرائيل" لوقف عملياتها في الجنوب.

وجاء الإعلان، أمس الاثنين، عن تمديد الهدنة لمدة يومين بعد اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم السبت الماضي، ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يوم الأحد.