28-نوفمبر-2023
يتم تحميل المساعدات الإنسانية المقرر إرسالها إلى قطاع غزة على متن طائرة عسكرية قطرية في قاعدة العديد الجوية في قطر في 9 نوفمبر 2023

مساعدات إنسانية يتم تحميلها على متن طائرة عسكرية قطرية لأرسالها إلى غزة. في 9 نوفمبر 2023. GETTY Images

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء، إن الدوحة تسعى إلى تمديد وقف إطلاق النار بين حماس و"إسرائيل" إلى ما بعد غد الأربعاء، وذلك بناء على قدرة الحركة على مواصلة إطلاق سراح 10 أسرى إسرائيليين يوميًا.

وأكد أن قطر لا تستطيع، حتى اللحظة، التحقق من عدد الأسرى المتبقين لدى حماس، بعد العشرين الذين سيتم إطلاق سراحهم اليوم وغدًا. 

تهدف الوساطة القطرية للوصول إلى اتفاق وقف إطلاق نار دائم، والضغط لإدخال مساعدات إلى شمال غزة.

وأعلنت إدارة سجون الاحتلال، ظهر اليوم الثلاثاء، عن بدء التحضر لنقل الأسرى الفلسطينيين المقرر الإفراج عنهم اليوم، وسط ترقب لتبادل الدفعة الخامسة من الأسرى، ويتوقع الإفراج عن نحو 30 أسيرًا من الأطفال والنساء مقابل 10 أسرى لدى المقاومة. 

وأضاف ماجد الأنصاري، خلال المؤتمر، أنه تم الإفراج عن 150 أسيرًا من سجون الاحتلال مقابل 69 أسيرًا لدى حماس، حتى الآن.

وأشار إلى أنه تم إرسال 27 طائرة تحمل 910 طنًا من المساعدات في إطار الجسر الجوي إلى غزة، وتعمل الوساطة القطرية للتوصل إلى هدنة ثم وقف دائم لإطلاق النار، مؤكدًا أن أولويات الوساطة هي للنساء والأطفال، ويأتي لاحقًا الرجال من المدنيين ومن ثم العسكريين. 

ورفض ماجد الأنصاري الحديث عن تفاصيل الوساطة، ولكنه أشار إلى أن هدف الوساطة القطرية هو الوصول إلى اتفاق هدنة أطول في غزة، فيما قال إن المساعدات التي دخلت غزة لا ترتقي للمستوى المأمول، وأكد أنهم يدعمون الضغط من أجل إدخال مساعدات إلى شمال غزة، وضمان استمرار المساعدات عبر خط مفتوح لا يتوقف.

وأضاف أن هناك تأكيدًا لإمكانية الإفراج عن 20 أسيرًا لدى حماس خلال يومين، وأن التأخير الذي حدث في الدفعة الرابعة من صفقة التبادل يرجع إلى الأمور اللوجستية، وشدد على أن الشعب الفلسطيني هو صاحب القرار بشأن مستقبله.