أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
مرضى الكلى برام الله: لماذا لم يصلنا اللقاح؟

مرضى الكلى برام الله: لماذا لم يصلنا اللقاح؟

ينتظر ما يزيد عن 300 مريض من المسجلين على جدول غسيل الكلى في مجمع فلسطين الطبي برام الله، الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفايروس كورونا، رغم انقضاء خمسة أيام على بدء إعطاء اللقاح، ورغم أنّ مناعتهم ضعيفة أمام شراسة الفايروس.

    يقول مرضى الكلى إن انتظارهم للقاح طال، ومناعتهم لا تكاد تقوى أمام الفايروس    

وكانت وزارة الصحة قد وضعت مرضى الفشل الكلوي على سلم أولويات الفئات المستهدفة لتلقي لقاح "كورونا"، بعد أن وصلها ما يزيد على 60 ألف جرعة من لقاحي "فايزر" و"استرازينيكا".

داخل قسم الكلى في مجمع فلسطين الطبي، ينشغل المرضى ومن يرافقهم بالسؤال عن موعد وصول اللقاح. ومنذ الأحد الماضي تتجول الممرضات كل صباح بين الأسرّة وتحصي الأعداد تحسّبًا لوصول جرعات اللقاح كما يطلب منهن، وانتهى دوام يوم الخميس دون وصول اللقاح لمرضى الفشل الكلوي، ما يعني أن الأمر سيمتد على أقل تقدير حتى الأحد القادم.


من داخل قسم غسيل الكلى في مجمع فلسطين الطبي (الترا فلسطين)

جبر باجس من قرية دورا القرع شمال رام الله، يغسل الكلى في مجمع فلسطين الطبي منذ عام، ويؤكد أنه لم يأخذ اللقاح حتى اليوم، ويقول لـ"الترا فلسطين" إن مرضى الكلى في عدد من المحافظات أخذوا اللقاح سواء في مديريات الصحة أو في أقسام الكلى، ولكن في مجمع فلسطين الطبي لم يصل اللقاح إلينا حتى اليوم، رغم أن مناعتنا تقارب الصفر، ومع ذلك يتم التأجيل.

ويشير باجس إلى خطورة الإصابة بالفايروس بالنسبة لمرضى الكلى، لافتًا إلى أنّ أكثر من 20 من مرضى الكلى أصيبوا بفايروس كورونا في آخر شهرين، وفقدوا حياتهم بسبب ضعف مناعتهم، عدا عن وجود مصابين يغسلون الكلى في الطابق السفلي المخصص لهم.


من داخل قسم غسيل الكلى في مجمع فلسطين الطبي (الترا فلسطين)

أما علي مسالمة من بلدة سنجل شمال رام الله، فيغسل الكلى هو الآخر منذ أكثر من عام، ولم يحصل على اللقاح حتى الآن. يقول لـ"الترا فلسطين" إنه تم تسجيل الأسماء قبل شهر، وكان الأسبوع في نهايته، وعادوا الأحد لغسيل الكلى لكن اللقاح لم يصلهم حتى الآن.

وكذلك الحال بالنسبة لأنس أبو زر في العشرينات من العمر، فهو يغسل الكلى منذ نحو عامين، ويقول إن مرضى الكلى لا مناعة لديهم لتفادي آثار الفايروس.

وتجري مديرية الصحة برام الله عمليات التطعيم ضد الفايروس في مدرسة قريبة، وعلم "الترا فلسطين" من ممرضين أنه تم إعطاء 500 جرعة من نوع "أسترازينكا" يوم الخميس. وقد حاولنا في "الترا فلسطين" الحصول على تعقيب من مسؤولين في وزارة الصحة، لكن لم يتم الردّ على اتصالاتنا.


يجري إعطاء اللقاحات في مدرسة قريبة من مديرية صحة رام الله


اقرأ/ي أيضًا: 

اشتية يعلق على استئناف إدارة بايدن "المساعدات" للفلسطينيين