30-يونيو-2021

مستوطنون في جبل صبيح يراقبون ليزر الإرباك الليلي | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، أنه تقدم برسالتين إلى جهاتٍ رسميةٍ إسرائيلية حول إخلاء بؤرة "أفيتار" التي أقامها مستوطنون على قمة جبل صبيح وإزالة مبانيها.

مركز القدس: أي قرار لا يشمل الإزالة الفورية وغير المشروطة للبؤرة قد يكرس لاستيلاء المستوطنين على أراضٍ أخرى في الضفة

وأوضح المركز في بيانه، أنه بعث الرسالة الأولى يوم الجمعة الماضي إلى المستشار القضائي لسلطات الاحتلال في الضفة الغربية، طالب فيها بالتنفيذ الفوري لأمر إخلاء البؤرة وإزالة جميع مبانيها.

وبيّن، أنه تقدم برسالة ثانية إلى المستشار القضائي لحكومة الاحتلال لمطالبته، بوصفه المكلف بحماية "سلطة القانون"، بالتحرك ضد أي صفقة محتملة من شأنها تثبيت الوجود الاستيطاني على أراضي جبل صبيح، وبالتالي تبييض وإضفاء الشرعية على البؤرة.

وكان مستوطنون توصلوا إلى اتفاق يقضي بموافقتهم على الخروج من البؤرة مؤقتًا مع إبقاء مبانيها قائمة، وإصدار امر وضع يد جيش الاحتلال على الأراضي لحين دراسة الوضعية القانونية للأراضي.

واعتبر مركز القدس أي قرار لا يشمل الإزالة الفورية وغير المشروطة لكافة المباني الاستيطانية في هذه البؤرة "سابقة خطيرة قد تكرس لاستيلاء جماعات المستوطنين على أراضٍ أخرى في الضفة الغربية وفرض حقائق ثابتة على الأرض، باتباع الأسلوب إياه من البلطجة والسرقة السافرة" وفق البيان.

يُذكر أن أهالي بيتا يواصلون منذ شهرين أعمال مقاومة في جبل صبيح تطورت إلى فعاليات إرباك ليلي يتم تنفيذها في كل ليلة، وقد ارتقى خلال ذلك أربعة شهداء من البلدة بينهم طفل.


اقرأ/ي أيضًا: 

مدرسة بيتا النّضالية

فيديو | إرباك ليلي في جبل صبيح لتطفيش المستوطنين