16-ديسمبر-2023
الشحنات البرية للاحتلال

خارطة نشرها موقع واللا العبري تشير لطريق الشحنات قبل وصولها للأراضي المحتلة

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشر موقع واللا العبري تقريراً حمل عنوان: "الالتفاف على الحوثيين: وصول أول شحنات الشاحنات من دبي إلى إسرائيل"، وكشف التقرير أن شركة تراك نت بدأت بتشغيل جسر بري من موانئ دبي بديلاً للرحلات عبر البحر الأحمر، في رحلة تبلغ حوالي 2000 مسافة كيلومترًا وزمنًا قدره يومين عبر السعودية الأردن، وهو "حل لاستيراد وتصدير المنتجات الغذائية الطازجة، الأمر الذي من شأنه أن تنجو من رحلة بالسفينة حول أفريقيا".

وبحسب الموقع: "توج التشغيل التجريبي لخط نقل بري جديد بالشاحنات عبر موانئ دبي مروراً بالسعودية والأردن بالنجاح خلال الأسابيع الأخيرة، حيث أكملت الشاحنات العشر الأولى الطريق الطويل من موانئ الخليج العربي إلى إسرائيل".

يكمل موقع واللا: "تتم إدارة النشاط من خلال تطبيق النقل الإسرائيلي Traknet، الذي يربط بين أصحاب الشاحنات والعملاء الذين يحتاجون إلى وسائل النقل. وأعلنت الشركة بداية الشهر عن توقيع اتفاقية تعاون مع شركة الخدمات اللوجستية من دولة الإمارات العربية المتحدة Puretrans FZCO، ومشغل شركة الموانئ في دبي DP WORLD، لنقل البضائع من الخليج إلى الميناء حيفا والعودة. تم الانتهاء من عمليات التسليم التجريبية هذا الأسبوع".

وطبقاً للموقع فإنه من المتوقع أن يوفر الجسر البري "الذي حصل على موافقة وزارة الجيش وحكومة إسرائيل، بديلاً أسرع للمرور عبر قناة السويس، وبديلاً أسرع للطريق الأطول لاستيراد البضائع عن طريق السفن التي تمر عبر قناة السويس"، حيث اضطروا إلى الالتفاف عبر رأس الرجاء الصالح وتمديد المسار بنحو ثلاثة أسابيع في المتوسط من أجل الابتعاد عن تهديد الحوثيين.

 وتستغرق الرحلة البرية من دبي حسب الموقع مسافة 2550 كيلومتراً وأربعة أيام، ومن البحرين على مسافة 1700 كيلومتراً، يومين وسبع ساعات. ويبلغ السعر حوالي 1.2 دولار لكل كيلومتر، وهو أغلى قليلاً من الشحن البحري في الأيام العادية، ولكنه أقل ثمنًا في الوقت الحالي، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الشحن البري أسرع بكثير، عندما يكون توفير الوقت أمراً بالغ الأهمية، خصوصًا "عندما يتعلق الأمر باستيراد وتصدير البضائع بتكاليف قليلة نسبياً، وبالأخص عندما تكون مدة الصلاحية مثل المنتجات الغذائية الطازجة، أو ضرورة ان تصل المواد الخام والمنتجات بشكل عاجل إلى العملاء".

ولفت الموقع: "لن يتمكن الاستيراد بالشاحنات من تعويض حجم سفن الشحن، في معبر الشيخ حسين بالقرب من بيسان، هناك حاليًا قدرة على إضافة حوالي 350 شاحنة يوميًا، ولكن يمكنها إنشاء قناة ضرورية للشركات الإسرائيلية والتحضير لتشغيل خط قطار مستقبلي على نفس الطريق. وفي الوقت نفسه، هذه قناة يمكنها أن تخدم شركات من دبي وحتى من الهند لتقصير زمن نقل منتجاتها إلى أوروبا بشكل كبير، عبر ميناء حيفا وميناء الخليج، مع توفير حوالي 10 أيام مقارنة بالذهاب عبر قناة السويس، ومنذ حوالي شهر تتجنب السفن دخول البحر الأحمر وتبدأ في رحلة حول أفريقيا".