15-ديسمبر-2023
صورة تم التقاطها خلال جولة منظمة للحوثيين في اليمن (على متنها) في 22 نوفمبر 2023 تظهر سفينة الشحن جالاكسي ليدر، التي استولى عليها المقاتلون الحوثيون قبل يومين، راسية في ميناء على البحر الأحمر في محافظة الحديدة اليمنية.

أصدر الاحتلال تعليمات للموانئ الإسرائيلية بحجب بيانات سفنها القادمة والمغادرة، بهدف تجنب تعرضها للهجوم.

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد موقع أكسيوس، نقلًا عن مصادر أمريكية أن وصول السفن إلى ميناء إيلات الإسرائيلي قد توقف بشكل شبه كامل نتيجة لهجمات مستمرة من الحوثيين في البحر الأحمر وباب المندب. وأشارت المصادر إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قامت بتحذير الحوثيين من مواصلة هجماتهم في المياه الإقليمية، بما في ذلك الهجمات المستهدفة لـ"إسرائيل".

وفي سياق متصل، أبدى مسؤولون إسرائيليون في ميناءي إيلات وأسدود قلقهم إزاء تأثير هذه الهجمات على وصول السفن التجارية المتجهة إلى "إسرائيل" في البحر الأحمر. ويُعتبر توقف الحركة البحرية إلى إيلات خطوة تُظهر حجم التأثير الاقتصادي لتلك الهجمات.

أصدر الاحتلال تعليمات للموانئ الإسرائيلية بحجب بيانات سفنها القادمة والمغادرة، بهدف تجنب تعرضها للهجوم.

وتُظهر هذه التطورات تصاعد التوتر في المنطقة، وفي تحرك دبلوماسي، كما كشف موقع أكسيوس، قامت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بإرسال رسائل إلى متمردي الحوثي في اليمن عبر عدة قنوات، حذرتهم فيها من توقيف هجماتهم على السفن في البحر الأحمر وضد "إسرائيل"، وفقًا لمصادر أمريكية.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قام الحوثيون بشن أكثر من 70 هجومًا بواسطة طائرات بدون طيار وصواريخ بالستية تجاه الاحتلال، حيث تم اعتراض معظمها بواسطة أنظمة الدفاع الجوي. وفي الفترة الأخيرة، زاد الحوثيون من هجماتهم، مستهدفين الآن السفن التجارية في مضيق باب المندب في البحر الأحمر.

الحوثيون يسيطرون على غلاكسي ليدر كارغو 22 نوفمبر 2023
الحوثيون يسيطرون على سفينة غلاكسي ليدر كارغو 22 نوفمبر 2023

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها ستتخذ الإجراءات الضرورية لحماية السفن والقوات الأميركية في ظل المشكلات البحرية في البحر الأحمر. وأشارت البنتاغون إلى أن هذه المشكلة ليست أميركية وإنما دولية، مؤكدة على ضرورة إيجاد حلًا دوليًا.

من جهة أخرى، أصدرت تل أبيب تعليمات للموانئ الإسرائيلية بحجب بيانات سفنها القادمة والمغادرة، بهدف تجنب تعرضها للهجوم.

وتتجه الأوضاع نحو تشكيل قوة بحرية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر لردع الحوثيين. وفي هذا السياق، أعلنت الحكومة الإسرائيلية ترقب تأثير هذه القوة، مع التأكيد على تجنب التصعيد العسكري في الوقت الحالي.

العلم اليمني والفلسطيني

وقال تيم ليندركينغ، المبعوث الأميركي الخاص لليمن، إن الولايات المتحدة تسعى إلى إرسال إشارة قوية من المجتمع الدولي بشأن عدم التسامح مع تهديدات الحوثيين للشحن البحري الدولي. وأعرب عن رغبة الولايات المتحدة في توسيع قوة العمل البحرية الدولية لتشكل تحالفًا دوليًا يخصص موارد لحماية حرية الملاحة.

وفرقة العمل الحالية في البحر الأحمر وخليج عدن، المعروفة باسم فرقة العمل المشتركة 153، هي تحالف يضم 39 دولة بقيادة نائب أميرال الأسطول الخامس الأميركي المتمركز في البحرين.

فيما حذر وزير الدفاع الإيراني من مغبة تشكيل تحالف دولي في البحر الأحمر، مشددًا على أن المنطقة لا تحتمل المزيد من التوترات، وأن القيام بمثل هذه الخطوة قد يؤدي إلى مشكلات هائلة، معتبرًا المنطقة جزءًا من النطاق الجغرافي لإيران.

 

الحوثيون يواصلون هجماتهم على السفن في البحر الأحمر 

أعلنت القيادة الوسطى الأميركية أن جماعة أنصار الله (الحوثيين) قاموا بإطلاق صاروخ باليستي، يوم أمس الخميس، باتجاه الممر الملاحي الدولي شمال باب المندب. وفي تصريحاتها، أكدت القيادة الوسطى أن الصاروخ لم يتسبب في إصابات أو أضرار، مشيرة إلى أنها تراقب الوضع عن كثب.

من جانبها، أعلنت جماعة الحوثي أن قواتها سيطرت على إحدى السفن، بينما فرت سفينة أخرى باتجاه شواطئ الصومال دون أن تتمكن القوات من السيطرة عليها. تم وصف السفينة التي تم الاستيلاء عليها بأنها قيد التحقيق، ومن الممكن نقلها إلى سواحل اليمن أو الإفراج عنها.

وأفادت هيئة التجارة البحرية البريطانية بأن جهة تُعرف باسم "البحرية اليمنية" أبلغتها بتغيير مسار إحدى السفن باتجاه سواحل اليمن، وتجري التحقيقات بشأن حادث قرب باب المندب شمال ميناء المخا اليمني.

وعلى صعيد آخر، أفادت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري بتعرض سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا لهجوم جوي شمال ميناء المخا، مما أدى إلى تضررها وسقوط إحدى الحاويات في البحر، مع اشتعال حريق في السفينة.

وأكد المتحدث باسم الحوثيين، يحيى سريع، في تصريحات سابقة، أن الجماعة نفذت عملية عسكرية باستخدام طائرة مسيرة ضد سفينة حاويات تتجه إلى "إسرائيل"، بعد رفض طاقمها الرد على النداءات.