20-ديسمبر-2022
جو بايدن وبنيامين نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال مسؤولان كبيران في الإدارة الأمريكية، إن إدارة جو بايدن ستحمل رئيس حكومة الاحتلال القادم بنيامين نتنياهو المسؤولية الشخصية عن أفعال الوزراء في حكومته الأكثر تطرفًا، خاصة إذا قاموا بسياسات تعرض الدولة الفلسطينية المستقبلة للخطر، وفق تقرير نشره موقع "politico"، الثلاثاء.

أكد موقع "politico"، أن العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية آخذة في التعقيد والهشاشة، لكن دور إسرائيل كشريك أمني وملاذ للشعب اليهودي يعني أنه ليس ممكنًا أي انفصال بين الطرفين مهما كانت الحكومة الإسرائيلية متطرفة

وأفاد المسؤولان، أن بنيامين نتنياهو هو الشخص الوحيد الذي ستلجأ له الإدارة الأمريكية في أي محادثات جادة من المستوطنات المقامة في الضفة إلى العلاقات الإسرائيلية مع الدول العربية.

وقال أحد المسؤولين: "نتنياهو يقول إنه يستطيع السيطرة على حكومته، لذلك دعونا نراه يفعل ذلك".

وأكد موقع "politico"، أن العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية آخذة في التعقيد والهشاشة، مبينًا أن "دور إسرائيل كشريك أمني وملاذ للشعب اليهودي يعني أنه ليس ممكنًا أي انفصال بين الطرفين مهما كانت الحكومة الإسرائيلية متطرفة، لكن في ذات الوقت فإن الاتجاه اليميني في السياسة الإسرائيلية يؤدي إلى تآكل العلاقات، خاصة مع الحزب الديمقراطي (الحاكم حاليًا) الذي لا يتردد قادته في انتقاد إسرائيل رغم الأثر السلبي لذلك على مسار حملاتهم الانتخابية".

وبحسب مصادر الموقع، فإن إدارة جو بايدن تعتقد أن الحفاظ على العلاقة مع "إسرائيل" قوية يستدعي الحد من تجاوزات اليمين المتطرف، ونتنياهو هو أفضل عنوان لممارسة التأثير المطلوب ومنع هذه التجاوزات.

المسؤولان الأمريكيان اللذان تحدثا للموقع أكدا أن هناك خيارات قيد الإعداد، وأن نتنياهو يمكن أن يتوقع أكثر بكثير من البيانات الإخبارية شديدة اللهجة

وأشار الموقع أن جو بايدن استبعد قطع المساعدات العسكرية الأمريكية لـ"إسرائيل". إلا أن المسؤولين الأمريكيين الذين تحدثا للموقع أكدا أن هناك خيارات قيد الإعداد، وأن نتنياهو يمكن أن يتوقع أكثر بكثير من البيانات الإخبارية شديدة اللهجة الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية.

وأضاف أحد المسؤولين، أن من أبرز أهداف بنيامين نتنياهو في المرحلة المقبلة كبح جماح الحكومة الإيرانية، وتطبيع العلاقات مع السعودية، وفي هذين الملفين سيحتاج لمساعدة الولايات المتحدة، ولذلك سيكون حريصًا على الحفاظ على علاقات قوية مع إدارة جو بايدن.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ألقى خطابًا أمام منظمة "J Street" اليهودية ذات الميول اليسارية، أكد فيه أن التزام واشنطن بأمن "إسرائيل" مايزال صلبًا، واحترامها "للخيار الديمقراطي للشعب الإسرائيلي" -الذي أنتج حكومة يمينية متطرفة. لكن، وفق موقع "politico"، فإن إلقاءه هذا الخطاب أمام منظمة يحتقرها الكثير من اليمينيين المؤيدين لـ"إسرائيل" كان في حد ذاته إشارة لمخاوف الإدارة الأمريكية بشأن الحكومة الإسرائيلية القادمة.