14-أكتوبر-2023
جوزيب بوريل

"Getty" جوزيب بوريل

الترا فلسطين| فريق التحرير

قال جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي في الشؤون الخارجية إن إسرائيل لا يمكنها قطع المياه وجميع الخدمات في قطاع غزّة.

الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية قال في تصريحاته لصحيفة "إل بايس" الإسبانية خلال تواجده في بكين: "لقد قلنا ذلك في أوكرانيا ونقولها أيضًا في غزّة، لا يمكنك قطع المياه وجميع الخدمات" في إشارة منه إلى الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع في حرب غزة 2023.

وزاد جوزيب بوريل في تصريحاته للصحيفة الإسبانية أن ثمّة عناصر فيما وصفه "الرد الإسرائيلي" لا تتوافق مع القانون الدولي، مستندًا إلى تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، فقال بوريل: "أعتقد أن هذه هي المرة الثالثة التي أقول فيها ذلك، لكنني لا أقول ذلك؛ الأمين العام للأمم المتحدة يقول ذلك".

جوزيب بوريل: "لقد قلنا ذلك في أوكرانيا ونقولها أيضًا في غزّة، لا يمكنك قطع المياه وجميع الخدمات"

حيث سبق وحثّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الجمعة، سلطات الاحتلال على "تجنب وقوع كارثة إنسانية"، بعد ساعات من طلب قوات الاحتلال إخلاء شمال قطاع غزة والتوجه جنوبًا.

ورغم تصريحات الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي التي انتقد فيها انتهاك الاحتلال للقانون الدولي، إلا أنّه لم يتردد في تأكيد الاتحاد دعمه الكامل للحملة الإرهابية التي تشنّها قوّات الاحتلال: "القلق بشأن الوضع الإنساني في غزة لا يعفينا من إدانة حماس أو إظهار كل أنواع التضامن مع إسرائيل".