13-أغسطس-2023
عميرام ليفين - Eyal Warshavsky/ Getty Images

عميرام ليفين - Eyal Warshavsky/ Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال النائب الأسبق لرئيس جهاز "الموساد"، واللواء احتياط، عميرام ليفين، للإذاعة العبرية العامة إن "الجيش الإسرائيلي متواطئ في جرائم حرب في الضفة الغربية، تذكّرنا بألمانيا النازية".

وجّه عميرام ليفين النائب السابق لرئيس جهاز الموساد انتقادات شديدة اللهجة لحكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية التعديلات القضائية، مؤكدًا أن الاحتجاجات ستتواصل وستتصاعد

وأكد ليفين، الأحد، وجود ما وصفه بـ "فصل عنصري في الضفة الغربية، وأن تصرفات قوات الأمن الاسرائيلية هناك جرائم حرب. وهذا أمر مؤلم وغير سارّ، لكنه الواقع، ومن الأفضل التعامل معه، مهما كان صعوبته، بدلاً من تجاهله".

وأضاف ليفين الذي شغل مناصب قيادية في جيش الاحتلال قبل انتقاله لجهاز "الموساد": "هناك فصل عنصري في الضفة الغربية والجيش الإسرائيلي بدأ في التواطؤ في جرائم الحرب كما حدث في ألمانيا، تجول في الخليل وسترى شوارع لا يستطيع العرب التجول فيها".

كما هاجم ليفين القائد الأسبق للمنطقة الشمالية في جيش الاحتلال، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وقال إنه في السلطة لفترة طويلة "مجرمون، شبيبة تلال لا يعرفون ما هي الديمقراطية، استغلوا ضعفه (نتنياهو). بن غفير يجب أن يكون خلف القضبان". 

وأضاف: "نتنياهو يريدنا أن نسلّم مفاتيح الدولة إلى مجموعة من الوزراء الوهميين، بعضهم مجرمون مدانون تهرّبوا من الخدمة العسكرية، وعصابة من المجرمين لا يعرفون ما هي الديمقراطية، ووزراء يشجّعون على تنفيذ مذابح بحق الفلسطينيين الخاضعين لحكمنا، ووزير عنصري ينهب ميزانية الدولة، ويحجب الميزانية عن العرب، لمجرد أنهم عرب. وزير القضاء يريد سلطة بدون نظام قضائي مستقل، ولن نسمح لنتنياهو ومجموعته من الوزراء بتحويل إسرائيل إلى ديكتاتورية، ولا يمكننا ولن نصمت حتى ننتصر ".

وعقّب عضو الكنيست داني دانون من الليكود، عضو لجنة الشؤون الخارجية والأمن، على تصريحات ليفين بالقول: "إنه من المحزن للغاية أن الأشخاص الذين فعلوا أشياء جيّدة للبلاد، تتشوّش عقولهم قليلًا. أي شخص يقارننا بألمانيا أو بالنظام النازي، عليه التوجّه للطبيب لإجراء الفحوصات فورًا".