05-سبتمبر-2018

طلبت شركة مترو الأنفاق في القاهرة من المصريين المقبلين على "الانتحار" بسبب معاناتهم من مشاكل نفسية، عدم تنفيذ انتحارهم تحت عجلات المترو (القطار) لأن هذا من شأنه "تعطيل مصالح المواطنين". وأثارت هذه التصريحات عاصفة من الجدل والانتقادات الموجهة للجهات الحكومية.

ونقلًا عن وكالة عربي 21، كان المتحدث الرسمي لشركة مترو الأنفاق أحمد عبد الهادي قد قال في تصريح صحفي أمس إن على المحبطين الابتعاد عن محطات المترو لإنهاء حياتهم، لتسببهم في تعطيل مصالح المواطنين.

وأردف عبد الهادي: "إنه للأسف، يقصد ضعاف النفوس المترو للتخلص من حياتهم، فيقصدون أقرب محطات لهم، ويقدمون على رمي أنفسهم أمام القطار أثناء سريانه، لكون المترو أسرع وسيلة، فلا يتوقف إلا في المحطات المحددة".

تصريح عبد الهادي أثار غضبا شديدا بين النشطاء والحقوقيين على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة مع تزايد حالات الانتحار على قضبان مترو الأنفاق خلال الأسابيع الماضية.

النشطاء اعتبروا التصريح "معبرا عن دولة العسكر منذ عام 1952 وحتى الآن" قائلين: "إن هذا التصريح لا يعطي لحياة المواطن المصري أي قيمة". وفسر متابعون تصريحات الشركة على انها محاولة لإبعاد المواطنين عن الانتحار في محطات المترو حصراً، وإمكانهم الإقدام على ذلك في مكانٍ آخر.
 
في ذات السياق صرح عضو لجنة النقل بمجلس النواب بأن "ظاهرة الانتحار تحت عجلات مترو الأنفاق، لا علاقة لوزارة النقل والهيئة القومية لمترو الأنفاق بها".

وأضاف في تصريحات صحفية الاثنين: "هيئة المترو لا يمكنها التنبؤ بسلوك الشخص المقدم على الانتحار ومصر من الدول التي تشهد أقل عدد من حالات الانتحار، كما أن المنتحر قد ينتحر في أي مكان وليس المترو فقط، فالأمر متعلق بمشكلات نفسية".

جدير بالذكر أن ارتفاع معدلات الانتحار في مصر في الآونة الأخيرة قد تزامن مع الضغوط التي يشهدها الشارع المصري نتيجة الزيادات المتوالية في أسعار السلع والخدمات، وذلك في سياق "الإصلاحات الاقتصادية" التي أقرها عبد الفتاح السيسي مؤخرا. 


اقرأ/ي أيضًا:

متظاهر عراقي يرفع صورة "الممثلة الإباحية" ميا خليفة .. لهذا السبب

هذا هو مقدار السجن والغرامة لمن "يسخرون" في السعودية