23-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

منذ أيام، يواصل مستوطنون أعمال تجريف واسعة لأراضي قرية قريوت جنوبي نابلس، تمهيدًا لإنشاء بؤرة استيطانية جديدة.

المستوطنون قاموا بالتجريف خلال ساعات الليل ثم شرعوا بتسوية أرض وتجريف مساحة واسعة وصلت لحد 40 دونمًا

وقال الناشط في قرية قريوت بشار القريوتي، إنهم فوجئوا قبل يومين بقيام المستوطنين بشق شارع ترابي جديد من أراضي القرية بطول كم واحد، يربط بين مستوطنتي شيلو وعيليه جنوبي نابلس.

وأضاف، أن المستوطنين قاموا بالتجريف خلال ساعات الليل لفرض أمر واقع جديد، ثم شرعوا بتسوية أرض وتجريف مساحة واسعة وصلت لحد 40 دونمًا حتى الآن، من أجل إنشاء بؤرة استيطانية جديدة على أراضي القرية.

وأكد القريوتي، أن المستوطنين منذ سنوات يحاولون تنفيذ مشروع استيطاني يربط بين مستوطنتي شيلو وعيليه، وهو ما يجري الآن. في المقابل، يستعد أهالي قرية لتنفيذ مسيرة سلمية يوم الجمعة المقبل إلى المنطقة، بهدف التصدي لعملية إنشاء البؤرة الاستيطانية.

وأوضح، أن أصحاب الأراضي لديهم أوراق ثبوتية فيها، إلا أن الجماعات الاستيطانية تدعي أنها أراضي ملك دولة، ويحق لهم التصرف فيها، مبينًا أنهم سيستخرجون أوراقًا جديدة تفند مزاعم المستوطنين، ثم سيتوجهون للقضاء الإسرائيلي للمطالبة بوقف إنشاء البؤرة.

وأشار القريوتي إلى أن هذه المنطقة الواقعة في المنطقة المصنفة "ج" هي المتنفس الوحيد لأهالي القرية المحاصرة بالمستوطنات من كل الجهات، كما أنها تطل على الشارع الالتفافي رقم 60، ولا تبعد إلا بعض مئات الأمتار عن منازل القرية.

 


اقرأ/ي أيضًا: 

أبقار المستوطنين في الأغوار ترعى الأخضر واليابس

مستوطنون يزرعون عشرات الدونمات في سنجل لمنع استصلاحها