11-سبتمبر-2023
ايتمار بن غفير

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت مصادر إسرائيلية، يوم أمس الأحد، أن مقترحات وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير لاتخاذ إجراءات تضييقية بحق الأسرى الفلسطينيين، أبرزها تقليص الزيارات العائلية إلى مرة واحد كل شهرين، أحدثت خلافات داخل حكومة الاحتلال، بسبب المخاوف من أن تؤدي هذه الإجراءات لتصعيد في فترة الأعياد اليهودية.

رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو حذف من جدول أعمال "الكابينت" في اجتماعه القادم يوم الثلاثاء بند مناقشة مقترح ايتمار بن غفير تجنبًا لحدوث تصعيد في فترة الأعياد اليهودية

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو حذف من جدول أعمال "الكابينت" في اجتماعه القادم يوم الثلاثاء بند مناقشة مقترح ايتمار بن غفير تجنبًا لحدوث تصعيد في فترة الأعياد اليهودية.

وبحسب صحيفة "معاريف"، فإن نقاشًا أمنيًا جرى أمس استعدادًا للأعياد اليهودية، بحضور نتنياهو ومسؤولين كبار في الحكومة والمؤسسة الأمنية، وخلال النقاش حدث سجال حاد بين كبار المسؤولين، عندما انتقد وزير الجيش يوآف غالانت اتخاذ ايتمار بن غفير قرارًا مستقلاً بالتضييق على الأسرى الفلسطينيي.

وقال غالانت: "لا يمكن بعد اتخاذ قرار يوم الخميس بإجراء نقاش بشأن الأسرى، أن يتخذ الوزير بن غفير قرارًا مستقلا"، منوهًا أن الضفة الغربية ليست تحت سلطة بن غفير. ورد بن غفير على غالانت قائلاً: "إنه قانون نطبقه. اعتني بوزارتك ولا تتدخل في وزارتي. أنا مسؤول عن سلامة اليهود".

وفي النقاش، قال رئيس "الشاباك" رونين بار: "هناك من يريد انتهاك الوضع الراهن في المسجد الأقصى، وهناك من سيتعين عليه الرد في مثل هذه الحالة. ومن المتوقع  اندلاع صدامات حتى في الوسط العربي". فأجابه بن غفير: "هل  الولايات المتحدة ستعلمننا كيفية التعامل مع السجناء؟ دعونا نتعلم منهم كيف يعاملون السجناء."

وعلق رئيس الأركان هرتسي هاليفي على الوضع المتوتر قائلاً: "هناك الكثير من البنزين على الأرض، وعلينا إبعاد  أعواد الثقاب. إن حياة المدنيين الاسرائيليين أهم من تغيير أوضاع الأشخاص الموجودين بالفعل في السجون. ولهذا السبب يجب مناقشة مسألة الأسرى بعد الأعياد". وأجاب بن جفير: "حياة المدنيين تأتي في المقام الأول، ولهذا السبب تحديدًا يجب أن تتغير ظروف احتجاز الإرهابيين في  السجون، فهؤلاء يعودون إلى تنفيذ الهجمات بعد الإفراج عنهم".