أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
مصادقة إسرائيلية على إصدار تصاريح لعمل الفلسطينيين في

مصادقة إسرائيلية على إصدار تصاريح لعمل الفلسطينيين في "الهايتك"

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

صادقت حكومة الاحتلال للمرّة الأولى على السماح للفلسطينيين بالعمل في مهن تكنولوجية متقدّمة، وفق ما كشفت عنه صحيفة "يسرائيل هيوم"، الأحد.

  اليمين الإسرائيلي يرى في تشغيل الفلسطينيين في قطاع الهايتك خطرًا أمنيًا 

وتحت عنوان "ستارت اب والخلافات: عاصفة العمّال الفلسطينيين في الهايتك"، كتبت الصحيفة أنّ التجربة ستدوم حتى 2024، وسيتم استصدار آلاف التصاريح.

وأشارت "يسرائيل هيوم" إلى أنّ اليمين الإسرائيلي يرى في تشغيل الفلسطينيين في قطاع الهايتك خطرًا أمنيًا، فالخبرات التي سيراكمها العمال في مجال الهايتك قد تصل في النهاية إلى حركة حماس، على حدّ تعبيرها.

وقالت الصحيفة إنه وحتى اليوم كانت الحكومة الإسرائيلية تمنح تصاريح عمل للفلسطينيين في قطاعات البناء والزراعة والخدمات، أمّا الآن فإنها صادقت على مقترح وزارة التعاون الإقليمي  ووزارة الأمن، والقاضي بالسماح للفلسطينيين بالعمل في قطاع الهايتك الإسرائيلي الذي يعاني منذ سنوات عديدة من نقص في الأيدي العاملة المتعلمة والمدرّبة، وبذلك سيحظى بقوة يضيفها له آلاف العمال الفلسطينيين الذين سيحظون بتصاريح عمل في هذا القطاع خلال السنوات المقبلة.

 سيتم بالتدريج استصدار تصاريح عمل للفلسطينيين بحيث يتم منح تصاريح لمئتي عامل في 2022، ثم يضاف مئة عامل بالتدريج كل عام 

وبحسب المقترح سيتم بالتدريج استصدار تصاريح عمل للفلسطينيين بحيث يتم منح تصاريح لمئتي عامل في 2022، ثم يضاف مئة عامل بالتدريج كل عام، دون أن يتم احتساب هذا العدد من حصة الفلسطينيين في تصاريح العمل.

وبحسب المقترح فإن رواتب العاملين الفلسطينيين في قطاع الهايتك لن تقلّ عن 150% من معدل الرواتب العامّ في "إسرائيل"، بحيث تصل نحو 12 ألف شيقل شهريًا.


اقرأ/ي أيضًا:

فيديو وصور | هرتسوغ: الارتباط اليهودي بالخليل لا يرقى إليه الشك