06-يوليو-2024
حماس قدمت 5 مطالب أساسية للوسطاء

مصدر في حماس لرويترز: قبلنا مقترحًا أميركيًا بشأن الأسرى الإسرائيليين

قال "مصدر كبير" في حركة حماس، لوكالة رويترز، السبت، إن الحركة قبلت مقترحًا أميركيًا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لديها، بما في ذلك الجنود والرجال، خلال 16 يومًا بعد المرحلة الأولى من الاتفاق الذي يرمي إلى إنهاء الحرب على غزة.

القناة 13: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ترى في الوضع الحاليّ فرصة ذهبية للتوصّل إلى اتفاق، وأوصت القيادة السياسية باستغلالها

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لسريّة المحادثات، أن الحركة تخلّت عن مطلب التزام "إسرائيل" أوّلًا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر 6 أسابيع.

وأفاد القيادي في حركة حماس حسام بدران، للتلفزيون العربي أن منطلقهم الأساسي في المفاوضات هو وقف العدوان على غزة. وقال إن هناك نظرة إيجابية من الوسطاء لموقف الحركة الأخير بشأن صفقة التبادل.

وأضاف أنه لن يتم تطبيق أي خطوة في الاتفاق إلا بعد وقف إطلاق النار.

وخرج عشرات آلاف الإسرائيليين في حيفا وقيسارية وتل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل فورًا، وأغلقوا محور أيالون المركزي الذي يربط مناطق تل أبيب الكبرى، وقد انضم زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد لهذه التظاهرة.

وفدان إسرائيليّان واحد إلى مصر، والثاني إلى قطر،  لبحث فرص استئناف المفاوضات غير المباشرة مع حماس

ومن المقرر أن يصل وفد إسرائيلي إلى القاهرة الإثنين المقبل لبحث فرص استئناف المفاوضات غير المباشرة مع حماس. وقالت القناة 13 الإسرائيلية إن وفدًا إسرائيليًا سيغادر إلى قطر وآخر إلى مصر لصياغة الخطوط العريضة وحل القضايا الخلافية.

وفي سياق مفاوضات صفقة التبادل، ذكر موقع أكسيوس الأميركي عن مسؤول إسرائيلي أن وفدًا إسرائيليًا يضم خبراء سيتوجه إلى الدوحة الأسبوع المقبل لمناقشة قضايا تنفيذية.

وكان موقع واللا العبري ذكر أنّ مدير المخابرات الأميركية المركزية وليام بيرنز، سيصل الدوحة للانضمام لمفاوضات وقف النار بغزة وإجراء صفقة تبادل، على أن يلتقي رئيس وزراء قطر، ورئيس الموساد الإسرائيلي، ورئيس المخابرات المصرية.

وأوردت القناة الإسرائيلية 13 أنّ المؤسسة الأمنية ترى في الوضع الحاليّ فرصة ذهبية للتوصّل إلى اتفاق، وأوصت القيادة السياسية باستغلالها.

وقالت القناة إن الجيش أبلغ القيادة السياسية أنّ القتال ضد حماس سيستمر لسنوات ما يعني خسارة الرهائن.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت إنه يجب إسقاط الحكومة الحالية بزعامة نتنياهو، والحرب لن تنتهي بدون انتخابات، مضيفًا أنه وبمجرد سقوط نتنياهو يمكن للبلاد أن تعود للعقلانية والبناء. واعتبر أنه يجب إنهاء الحرب طالما تمكنت حماس من النجاة بعد مرور 9 أشهر من القتال.