12-نوفمبر-2023
الصليب الأحمر

مكتب الصليب الأحمر في غزة. تصوير أشرف عمرة

الترا فلسطين | فريق التحرير

اتهم رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رامي عبده  اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتقاعس عن أداء دورها في خدمة الضحايا والمدنيين في قطاع غزة. 

وذكر رامي عبده لـ"الترا فلسطين"، أن العديد من الإفادات والشهادات وصلت حول رفض الصليب الأحمر تقديم المساعدة في إجلاء المدنيين، فيما لم يصل للمرصد أي علم حول تعزيز الصليب الأحمر لتواجده أو زيادة حجم طواقمه الطبية، ولم يقدم خدماته بالشكل الذي تقتضيه اتفاقية جنيف الرابعة، من حيث دوره أثناء حالة الحرب، وأردف قائلًا، إنه لم يتم تعزيز خطوط التواصل مع المواطنين، أو عدد العاملين بصفوفه، أو المواد المطلوبة.    

"الصليب الأحمر يتجاهل عشرات المناشدات من الناس تحت الأنقاض، ومصابين داخل البيوت المستهدفة، والمصابين في الشوارع بمناطق العمليات العسكرية البرية في مدينة غزة والشمال"

فيما أكدت مصادر لـ"الترا فلسطين"، رفضت ذكر اسمها، أن الصليب الأحمر لم يستجب لطلب تزويد مستشفى الشفاء بمولد كهربائي، وردًا على هذا قالت الناطقة باسم الصليب الأحمر في القدس، ألونا سينكوا، لـ"الترا فلسطين"، إن الفريق على أرض غزة "يعمل بكامل جهده، وهو أقدر على تقدير الموقف وكيفية استخدام المعدات المتوافرة"، وأجابت عن سؤال عمّا إن كان هناك مولدات كهرباء في مخازن الصليب الأحمر في غزة، بـ"لا يمكنني الحديث بمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، وما الذي نملكه في مخازننا، وكل ما أستطيع قوله إن الزملاء في غزة يقومون بما يستطيعون". 

وكانت عدة  شهادات توافدت حول رفض الصليب الأحمر تقديم المساعدة وإخلاء المواطنين، من بينها شهادة مؤكدة حصلت عليها "الترا فلسطين"، أفادت أن مسؤول في الصليب الأحمر رفض تقديم مساعدة بإخلاء عائلة من منطقة النصر في غزة، ووجه المواطنين للتواصل مع الهلال الأحمر.

فيما أكدت مواطنة، في اتصال هاتفي مع قناة الجزيرة، أن الصليب الأحمر أخبرهم أنه "غير مسؤول عنهم"، وذلك بعد طلبها بتقديم يد المساعدة لاخلائها ومن معها، قائلة: "أجابوا بالحرف الواحد أنهم غير مسؤولين عن نقل أي نازح، وليس لديهم صلاحية لإخلائهم، ولا يمكن ائتمان جيش الاحتلال".

بينما نشر مواطن مناشدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ذكر فيها، أن "الصليب الأحمر يتجاهل عشرات المناشدات من الناس تحت الأنقاض، ومصابين داخل البيوت المستهدفة، والمصابين في الشوارع بمناطق العمليات العسكرية البرية في مدينة غزة والشمال". 

وكذلك صرح المدير العام للمستشفيات هشام زقوت في غزة أن الصليب الأحمر أبلغهم برفض قوات الاحتلال إدخال الوقود للمستشفيات، فيما اعتذرت كل من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين- الأونروا، ومنظمة الصحة العالمية عن "تقديم أي شيء في غزة وخاصة منطقة الشمال". 

وقال رامي عبده، في حديثه، إن دور الصليب الأحمر والمؤسسات الدولية هو تقديم المساعدات في حالة الحرب، وتساءل حول سبب عدم قدرتهم على أداء دورهم المنوط بهم الآن.