27-مايو-2021

SAID KHATIB/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت تقارير إسرائيلية الخميس، أن مصر وجهت دعوة لـ "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية وحركة حماس لإجراء محادثات في القاهرة، بغية التوصل لهدنة طويلة الأمد.

سيتم بحث مسألة الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حماس

وقالت الإذاعة العبرية العامة، الخميس، إنّ وفدًا أمنيًا مصريًا سيصل تل أبيب في الأيام المقبلة، لبحث المبادرة المصرية التي أسفر عنها وقف إطلاق النار بين "إسرائيل" وفصائل المقاومة في قطاع غزة.

وكان التلفزيون الإسرائيلي الرسمي كشف في نشرته الرئيسة أن مصر وجّهت دعوة رسمية لـ "إسرائيل" ولحركة حماس والسلطة الفلسطينية للقدوم إلى العاصمة المصرية، لبحث إمكانية التوصّل لتهدئة طويلة المدى، بالتوازي مع بحث مسألة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

وأوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي سيتوجّه إلى مصر الأسبوع القادم للمشاركة في محادثات غير مباشرة مع حركة حماس لتثبيث اتفاق وقف إطلاق النار.

"إسرائيل" تشترط ربط أي تقدم في ملف إعادة إعمار القطاع بتقدم في مسألة الأسرى والمفقودين

وذكرت القناة الإسرائيلية أن "إسرائيل" تشترط أن تجرى المباحثات من خلال قنوات منفصلة، وأكدت أن أي تقدم في ملف إعادة إعمار القطاع مشروط بتقدم في مسألة الأسرى والمفقودين.

وكشفت القناة 12 الإسرائيلية أن محادثات الوساطة بين "إسرائيل" وحماس تتمحور حول التوصّل لوقف إطلاق نار طويل المدى، لكن حتى ظهر اليوم الخميس فإن الاتصالات في هذا الاتجاه عالقة، وثمة تقديرات ترجح بأنه في حال عدم إحراز تقدم كما يجب في هذه الملفات فإنّ "إسرائيل" ستجد نفسها منخرطة في جولة قتال جديدة في غضون أسبوع.

وأضاف المراسل العسكري للقناة 12 نير ديفوري أنّ من المتوقع أن تعقد جلسة تجمع قيادات أمنية إسرائيلية وأخرى مصرية خلال الأيام المقبلة، بعد قيام طواقم المفاوضات المصرية بالاجتماع مع ممثلين عن حماس، وبوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وبذلك يمكن القول إن ثمة جهد حقيقي لدى كل الأطراف للتوصل إلى تهدئة طويلة الأمد رغم أن المفاوضات متعثرة. 


اقرأ/ي أيضًا:

انتقامٌ إسرائيليّ من نشطاء القدس بسحب تأمينهم الصحي

إسرائيل" توبّخ سفير فرنسا بعد حديثه عن "فصل عنصريّ"