21-أغسطس-2017

ذكر تقرير نشرته صحيفة هآرتس العبرية في عددها اليوم الاثنين (21 آب/ اغسطس)، أنّ "الدور الفاعل والقويّ والمثير للدهشة الذي بدأت تلعبه مصر في الأزمة السورية، مهم بالنسبة لإسرائيل".

 ما طبيعة الدور المهم الذي تلعبه مصر لصالح إسرائيل، في سوريا؟ 

أمّا عن ماهيّة وطبيعة هذا الدور الذي تلعبه مصر، فتقول الصحيفة إنّ مصر تتوسط بين النظام السوريّ وأطراف من المعارضة المسّلحة للتوصل لاتفاق يُخفّض التصعيد، خصوصًا في مناطق الغوطة الشرقية، والأجزاء الشرقية من مدينة حمص، لمكافحة النفوذ الإيراني وتنظيم "داعش"، ومنع انهيار النظام لإنّ ذلك إن حدث ستتحوّل سوريا إلى مناطق لا تحكمها سلطة مركزية، الأمر الذي يهدد أمن إسرائيل.

تسفي برئيل المعلق العسكري بالصحيفة قال إنّ "الدور المصري الجديد الذي تؤديه في الأزمة السورية، أمر هام لإسرائيل، ينضم إلى التعاون الإسرائيلي المصري الفاعل في مكافحة تنظيم داعش في شبه جزيرة سيناء."

وتوقع برئيل أن يشجّع نتنياهو وبوتين، مصر، على تعزيز دورها في سوريا، خلال الاجتماع المرتقب بين الاثنين الأربعاء المقبل في موسكو، حيث يُرجّح أن يتم الدفع باتجاه تشجيع مشاركة مصر في سوريا، الأمر الذي ينسجم مع مصالح إسرائيل.

 إسرائيل تشارك بقوّة في النقاشات حول الوضع الأمني جنوب سوريا، وقد أرسلت لواشنطن وفدًا أمنيًا ترأسه رئيس الموساد.

ووفقًا للصحيفة، فإن الدور المصري الفاعل في سوريا مؤخرًا جاء بعد حصولها على إذن من السعودية وروسيا وبالتنسيق مع الولايات المتحدة.

الصحيفة العبرية أشارت إلى إنّ الدور المصري في سوريا هو ثمرة العملية السياسية التي بدأت في عهد الرئيس السيسي عام 2013، بخلاف موقف سلفه، محمد مرسي الذي قطع العلاقات مع نظام الأسد.


اقرأ/ي أيضًا:

كيف اجتمعت مصر وإسرائيل ضد بطيخ جنين؟

في ذكرى "أكتوبر".. هل مازالت "إسرائيل" عدوا لمصر؟

نظام السيسي يستنجد.. و"إسرائيل" تلقي حبالها