02-مايو-2018

تبدأ يوم الخميس، 3 أيار/مايو، فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب، في المكتبة الوطنية ببلدة سردا شمال رام الله، وتستمر حتى تاريخ الـ13 من الشهر ذاته. الترا فلسطين تحدث إلى كتاب ومثقفين، وجمع لكم أسماء 30 كتابًا رشّحوها لكم من أجل اقتنائها خلال المعرض.


أعداء الحوار؛ أسباب اللاتسامح ومظاهره

[[{"fid":"71727","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":436,"width":318,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

المؤلف: مايكل أنجلو ياكوبوتشي | الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب (2010)

اقتراح: يوسف سمرين

كتاب أعداء الحوار؛ أسباب اللاتسامح ومظاهره، لمايكل أنجلو ياكوبوتشي، تقديم: إمبرتو إيكو، ترجمة: عبد الفتاح حسن، صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2010م، يقع في أكثر من 500 صفحة.

كاتبه صاحب ثقافة واسعة وعمل سفيرًا لإيطاليا، يرصد في كتابه الجذور التاريخية لمعاداة الحوار، فيما يسميه مذهب اللاتسامح، ويتحدث عن جذور ذلك في مختلف الحضارات والديانات، ويفرق بين مذهب التسامح المفترض ومذهب اللاعنف، إذ لا يلزم من التسامح عدم محاربة الطغيان كالسلوك النازي، إلا أنه حتى في تأصيله لمذهب يسوغ العنف لطرق مشروعة يبين الفرق بين هذا السلوك، وبين تشريع العنف في اللاتسامح، إذ أن أعداء الحوار يتخذون العنف كطريق حتمي لا بحث فيه عن البدائل لسلوكه، أما مع التسامح فيفكر المرء مرتين قبل أن يختار هذا السلوك، هذا التفكير لمرتين ليس بهين القدر، فخلاله يمكن تجنب سقوط القتلى والجرحى وإفساح الطريق أمام الحل السياسي لأزمة ما.

الجذور الاجتماعية للنكبة

[[{"fid":"71728","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":448,"width":299,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]

 

المؤلف: أكرم حجازي | الناشر: مدارات للبحث والنشر

اقتراح: وائل علي

هذا الكتاب فريد في مادته، إذ احتوى على دراسة مفصلة للظروف الاجتماعية للمجتمع الفلسطيني وقت النكبة، كما كشف بأدلة قاطعة عدم صدق أساطير إسرائيلية يروجها المطبعون العرب عن بيع الفلسطينيين لأرضهم لليهود مقابل المال.

كذلك يتحدث عن كيف استطاعت الأقلية اليهودية التي كانت تمثل 5% من سكان فلسطين طرد 95% من نسبة السكان، والسيطرة على أراضيهم. والكتاب يحتوي  على وثائق نادرة وجداول أرقام لم توجد في دراسة مماثلة.

المجتمع المدني والديمقراطية

[[{"fid":"71729","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"3":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":281,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"3"}}]]

المؤلف: منير مباركية | الناشر: دار الوطن اليوم للنشر (الجزائر، 2016)

اقتراح: زكرياء قفايفية

يقع هذا العمل في 90 صفحة، ضمن سلسلة كتاب الجيب التي أصدرتها دار الوطن اليوم للنشر، وجاء ليبسط فكرة المجتمع المدني كأحد منتجات الديمقراطية للقارئ غير المتخصص في أسلوب مبسطٍ يتميز بسلاسةٍ وسردٍ شيقٍ للأفكار، ولغةٍ غير معقدة بالمصطلحات التقنية.

واشتمل هذا العمل على أربعة محاور، وقد تطرقت المحاور الثلاث الأولى إلى وقفة مفاهيمية سريعة حول مصطلحي: المجتمع المدني والديمقراطية، وإبراز العلاقة بين كل من المجتمع المدني والديمقراطية كظاهرتين في الحياة السياسية والاجتماعية بشقيها: الإيجابي والسلبي، إضافة إلى شروط المجتمع المدني الداعم للديمقراطية ضمن ما يسمى البيئة الممكنة Enabling environment.

ولم يُختتم هذا العمل الذي حصل صاحبه على الجائزة الأولى في مسابقة المدرسة العربية للدراسات الديمقراطية في دورتها الأولى 2011-2012، دون تطبيق الجانب النظري السابق في دراسة حالة ممثلة في الجزائر، حيث ناقش مدى تأثير المجتمع المدني الجزائري على التحول الديمقراطي في البلاد، ليصل في النهاية إلى أن المجتمع المدني الجزائري لا يزال يعاني من نقائص في بيئته تتمثل في تسييسه وانتقائيته وعدم انسجامه.

العقلانيّة والمعنويّة: مقاربات في فلسفة الدين

[[{"fid":"71730","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"4":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":448,"width":319,"class":"media-element file-default","data-delta":"4"}}]]

المؤلف: مصطفى ملكيان | الناشر: (الدار العربية للعلوم ناشرون) و(مركز دراسات فلسفة الدين- بغداد).

اقتراح: أحمد جناجرة

كتابٌ للمفكّر الإيراني مصطفى ملكيان، يضمّ ثلاثين فصلًا، وكما يفصح العنوان "العقلانيّة والمعنويّة"، فالكتاب يبحث في العلاقة بين ثنائية العقل والوجدان، ومدى الانسجام بين مسائل الدين وقضايا الحداثة، وجعل العقلانيّة منهجًا لمعالجة العديد من المواضيع الفكريّة والاجتماعية، وتتنوع المواضيع بتعاقب الفصول فنبحث في الوحي، ومكتشفات الإنسان، والحقيقة، والحرية، والتسامح، والإيمان وغيرها، يعرضها مليكان بطريقة جذابة بسيطة إلى حدٍّ ما؛ لكون هذه الفصول عبارة عن محاضرات. وهو مترجم ترجمة متقنة من المفكران عبد الجبار الرفاعي، وحيدر نجف.

عصر الثورة 

[[{"fid":"71731","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"5":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":448,"width":301,"class":"media-element file-default","data-delta":"5"}}]]

 

المؤلف: إريك هوبزباوم | الناشر: دار الشروق

اقتراح: سعيد أبو زينة

هذا كتاب لا غنى عنه للمضطلع بمعرفة لحظة التحول الخطيرة في تاريخ البشرية، تلك التي سلمت مشعل الحضارة ومقادة التاريخ للأمة الأوروبية إلى وقتنا، وتلتها فيما بعد تغيرات اجتماعية عامة في الجغرافيا والسكان وفي الفكر والفن والعلوم.

وكاتبه هو المؤرخ اليهودي الشهير إريك هوبزباوم؛ الذي عكف على دراسة التاريخ الأوروبي بمراحله هذه بهدف وصف مساره وصفًا يشعر بهذه التغييرات. ويتبع هذا الكتاب ثلاثة كتب أخرى تسبر التاريخ الأوروبي حتى الحربين العالميتين. يهدي هوبزباوم كتابه هذا إلى "المواطن الذكي المتعلم الذي لا يسعى لمعرفة الماضي فحسب، بل يريد أيضًا أن يفهم لماذا أصبح العالم على ما هو عليه الآن، وإلام سيؤول"، وهذا أول تلك السلسلة التي تبدأ بوصف الثورة الفرنسية إلى عصر الانفجار الثوري سنة 1848 في أنحاء أوروبا، والذي آل منتهاه إلى نظام عالمي جديد ودولة حديثة ومفهوم جديد للتاريخ، ووصفه لهذه الحقبة وصف شامل يبتدؤه بالثورة الصناعية والفرنسية وتبعاتهما الاقتصادية والسياسية والديموغرافية، ومن ثم أثرهما على العلوم والفنون.

ظل الريح 

[[{"fid":"71732","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"6":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":355,"width":226,"class":"media-element file-default","data-delta":"6"}}]]

المؤلف: كارلوس زافون | الناشر: منشورات الجمل

اقتراح: رزان بنورة

في رواية ظل الريح لكارلوس زافون، وترجمة معاوية عبد المجيد، قدرة عظيمة على إعطاء الحكمة دون ذكرها بشكل مباشر، بل يستمدها القارئ من خلال الأحداث. ليس هناك شخص عابر أو حدث يقع دون سبب، كل شخص له دور، وكل كلمة مكتوبة جاءت في الموقع المناسب، لا حشو ولا نقصان. إثارة تستمر من أول صفحة حتى الأخيرة، وتوقعات الأحداث وإن أصابت فإنها تقدم للقارئ صفعة مغايرة.

هذه الرواية تقدم تقاطعًا بين عالمين بشكل ساحر، وتقدم، على عكس الروايات في الآونة الأخيرة، نهاية مُرضية.

متشردًا في لندن وباريس

[[{"fid":"71733","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"7":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":473,"width":318,"class":"media-element file-default","data-delta":"7"}}]]

المؤلف: جورج أورول | الناشر: دار المدى (1997)

اقتراح: ضياء البرغوثي

يحكي أورول في هذا الكتاب قصته في لندن وباريس، وكيف عايش الفقر المدقع، وجرّب الحرمان، وقصصه عن المحرومين والفقراء الذين عايشهم. هي قصة البؤس الذي من حسناته أنه يلغي المستقبل، كما يقول أورول في الكتاب، فيعيش البائس المحروم يومه كأنه الأخير، لا يفكر إلا بماذا سيأكل اليوم!

قصص برازيلية

[[{"fid":"71734","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"8":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":448,"width":295,"class":"media-element file-default","data-delta":"8"}}]]

 

المؤلف: مجموعة من القاصين البرازيليين | الناشر: سلسلة إبداعات عالمية (المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب- الكويت)

اقتراح: دينا حمو

بين "بيانو" ماشادو، و"العروس الميتة" لأمادو، هناك لقاءان مع "هيلينا" لباولو جوميس، انتهاءً مع "ضآلة امرأة" ليسبكتور . كَلَّلَ  هؤلاء عناوين قصصهم هذه في نزعة أكثر تجريديةً للواقع، وأقل تزويقًا لماهيته بصياغة مقتضبة وأسلوب ماتع يستدرج القارئ من أجل التسلّل إلى دواخله المتهالكة المتوغلة في الإبهام؛ لكي لا تزيدها إلّا تحيّرًا وقلقًا، ليتمّ إيجاد صياغة تصالحية للإنسان مع الآخر والوجود وموجوداته من خلال التطرّق لمشاعر إنسانية لا يمكن تجاوزها مثل (الحبّ/ الوحدة/الغضب/العجز/الصمت/الإيمان).

عندما أنهيت قراءة الثلاث عشرة قصّة تذكّرت مقولة "لا يمكن أن نعتلي الشرفة، ونرى أنفسنا مارّينَ في الشارع في الوقت ذاته"؛ لذلك عليك استنساخ ذاتك مرّتين لترى نفسك قبل القراءة وبعد الانتهاء منها كما فعلت أنا، وسرقت لكم قصّة شاعرية كما لو أنّها مشهد سينمائي هارب من أحد أفلام المخرج العظيم أندريه تاركوفسكي، لا مساحة لإيرادها هنا، ولكن عنوانها لمن أراد الاطلاع عليها "الفراشة البيضاء" لدالتون تريفيزان.

صالح هيصة

[[{"fid":"71735","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"9":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":448,"width":312,"class":"media-element file-default","data-delta":"9"}}]]

المؤلف: خيري شلبي | الناشر: دار الشروق

اقتراح: محمد أسامة

عنوان هذه الرواية هو اسم الشخصية الرئيسية، صعلوك صاحب أنَفة، يعمل في "غرزة حشيش". غامض ومميز بدرجة تثير الفضول.

والرواية مدخل جيد إلى نوع نادر من الأدب الرفيع، أدب برع فيه خيري شلبي، وهو أدب الطبقات السفلى، التي قلما يعايشها كاتب قادر على نقلها بهذا التمكن لجمهور ينتمي أغلبه إلى الطبقة الوسطى، دون الانزلاق في فخ التنميط أو البذاءة المفتعلة.

وفي الجزء الأخير من الرواية التي تدور أحداثها في سبعينات القرن العشرين، تناول الكاتب موقف الشارع من اتفاقية السلام مع إسرائيل، وهو موقف غائب تمامًا عن الأعمال الفنية المعتمدة من الإعلام الوطني، بل يكاد أن يكون نقيضه. في الواقع، لن تجد تسجيلاً لهذا الموقف وأمثاله، بهذه الحيوية والجرأة، إلا في الأعمال الأدبية.

عودة ملك: المعركة من أجل أفغانستان 1839 – 1842

[[{"fid":"71736","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"10":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":448,"width":329,"class":"media-element file-default","data-delta":"10"}}]]

المؤلف: ويليام داريمبل | الناشر: ألفريد نوف (2013)

اقتراح: فرح عصام

هذا الكتاب بمثابة فرصة لإعادة كتابة التاريخ بعيدًا عن الرواية الرسمية، في الوقت الذي تبدو فيه الكفة وأنها تميل لصالح من يملكون العتاد الأكثر تطورًا في ساحة المعركة، تخبرنا حكاية الحرب الأنجلو-أفغانية، أن الانتصار يحتاج قبل كل شيء علاقة جيدة بالأرض التي تحارب عليها، الثقة العمياء بالجغرافيا.

عودة ملك، للمؤرخ الاسكتلندي ويليام داريمبل، هو كتاب يروي حكاية الحرب الأنجلو-أفغانية الأولى والثانية بأسلوب التأريخ السردي، وهو أسلوب لقصّ التاريخ من خلال الحكاية، وبأسلوب قريب جدًا، لما فعله فيليب مانسل في كتبه "القسطنطينية، وثلاث مدن مشرقية". بطريقة ما، تم إسقاط هذه الحقبة من تاريخ الإمبريالية البريطانية وبالتبعية من تاريخ العالم. خاضت بريطانيا كلا الحربين بخسائر مروعة، لكنها اختارت إسقاط هذه الحقبة لكي تؤسس لسردية عجز الشعوب المستعمَرة، وتفوق القوات المستعمِرة.


اقرأ/ي أيضًا: 

معرض الكتاب ع الأبواب.. ماذا نقرأ؟ الجزء الأول

مكتبات مثقفي نابلس.. سيرة ضياع وتفريط

صور | كتب وأدوات منزلية متجاورة في دار نشر بالخليل