11-سبتمبر-2024
مقتل جنود في تحطم طائرة برفح

مقتل جنديين في تحطم طائرة في رفح. 11 سبتمبر 2024

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، عن مقتل جنديين في تحطم مروحية من طراز "بلاك هوك" تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي خلال مهمة إجلاء جندي مصاب قرب منطقة "محور فيلادلفيا" في رفح.

وادعى الاحتلال أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الحادث لم يكن ناجمًا عن نيران معادية، وأن أسباب الحادث لا تزال قيد التحقيق.

وأسفر الحادث عن مقتل جنديين من قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث تم إبلاغ عائلاتهم فيما لم يتم الكشف عن أسمائهم حتى الآن. كما أصيب سبعة جنود آخرين بجروح متفاوتة وتم نقلهم لتلقي العلاج في أحد المستشفيات.

كما أعلن قائد سلاح الجو الإسرائيلي عن "تشكيل لجنة تحقيق عسكرية للوقوف على ملابسات الحادث، والنشاط العملياتي للقوات الجوية لم يتأثر".

مقتل جنود في تحطم طائرة
الطائرة بعد تحطمها

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية إن المروحية، التابعة لوحدة 123، كانت قد وصلت لتنفيذ عملية إخلاء الجندي المصاب، وقبل هبوطها بوقت قصير اصطدمت بالأرض وتحطمت. وجميع أفراد الطاقم الثمانية أصيبوا في الحادث، وتم نقلهم إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع.

ويدعي جيش الاحتلال أن هذا هو الحادث العملي الأول في تشكيل مروحيات "بلاك هوك" التابعة للقوات الجويّة، ويعمل طياروها على مدار الساعة منذ 7 أكتوبر، وأنهم طوال الحرب أجلوا ما يقرب من 2000 جندي جريح، معظمهم من المعارك الدائرة في قطاع غزة.

وأضافت، نقلًا عن جيش الاحتلال أن التحقيقات حول حادث تحطم المروحية ما زالت جارية لتحديد السبب الدقيق، حيث تم تعليق التدريبات مؤقتًا حتى نهاية الأسبوع أو حتى التأكد من أن الحادث لم يكن نتيجة "خلل تقني"، كما يدعي. في المقابل، ستستمر العمليات الجوية باستخدام هذه المروحيات بشكل طبيعي.