24-مايو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إنه اتصل هاتفيًا مع رئيس المجلس الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، ورئيس تشاد إدريس ديبي، خلال اليومين الماضيين.

نتنياهو يبحث تعزيز العلاقات مع السودان ويتوقع التطبيع مع دول إسلامية جديدة

وأضاف نتنياهو، في بداية الجلسة الأولى لحكومته الجديدة، اليوم، أنه بحث مع البرهان وديبي "مواصلة تعزيز العلاقات"، كما هنأهما بحلول عيد الفطر.

وزعم، أن دولاً إسلامية "في الطريق لإقامة علاقات معنا".

وكان نتنياهو أعلن في بداية شهر شباط/فبراير الماضي أنه التقى مع البرهان في أوغندا، بهدف تطبيع العلاقات بين الطرفين، قبل أن يتم الكشف أن هذا اللقاء تم الترتيب له من جانب دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي وقت سابق، حذر الرئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس خالد مشعل من التطبيع بين السودان و"إسرائيل"، وذلك خلال حديثه في بث على صفحة حزب المؤتمر الشعبي السوداني في موقع "فيسبوك"، مؤكدًا، أن "التطبيع مع إسرائيل من حيث البعد المصلحي سراب زائف".

خالد مشعل: الخرطوم في الذاكرة الفلسطينية لها مكانة عظيمة، فلا نريد أن تفجعونا بأي تنازلات

وقال مشعل: "الخرطوم في الذاكرة الفلسطينية لها مكانة عظيمة، فلا نريد أن تفجعونا بأي تنازلات".

وبيّن، أن اتصالات هاتفية حدثت بين رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية ومسؤولين في السودان، من بينهم البرهان، مؤكدًا، أن حماس جاهزة لتطوير العلاقة مع نظام الحكم الجديد في السودان، "من دون تدخل في شؤونه الداخلية، أو شؤون أي دولة عربية".

ويمر السودان، منذ شهر 21 آب/أغسطس الماضي، بمرحلة انتقالية تستمر 39 شهرًا وتنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وائتلاف قوى "إعلان الحرية والتغيير"، الذي قاد احتجاجات شعبية أجبرت قيادة الجيش، في 11 نيسان/إبريل 2019، على عزل عمر البشير من الرئاسة بعد فترة حكم دامت 30 سنة.