30-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

انتقدت وزير الخارجية السويدية، خطة ترامب للتسوية "صفقة القرن"، كما هاجمتها منظمة العفو الدولية مؤكدة أنها "سخيفة وخطيرة".

وقالت الوزير السويدية آن ليندا، إن الخطة الأمريكية تتحدث عن حل الدولتين "لكن بظروف غير متساوية".

وأضافت في منشور على صفحتها في "فيسبوك"، أن ضم الضفة الغربية بأكملها لـ"إسرائيل" يتنافى مع القانون الدولي، مشددة أن بلادها والاتحاد الأوروبي يريدون "حلاً عادلاً قائمًا على أساس حل الدولتين".   

وفي السويد أيضًا، قال الناشط اليهودي السويدي دورو فايلر، إن خطة ترامب "سخيفة وخطيرة، وستساعد على قتل الفلسطينيين والإسرائيليين لبعضهم البعض".

وفي السياق، وصفت منظمة العفو الدولية "امنستي"، خطة ترامب بأنها "حزمة مقترحات سيئة قدمتها إدارة ترامب لانتهاك القانون الدولي ومواصلة تجريد الفلسطينيين من حقوقهم".

وأضافت المنظمة أن "السلام العادل والمستدام يتطلبان خطة تعطي الأولوية لحقوق الإنسان، ويجب أن تشمل العدالة وتعويض ضحايا جرائم الحرب، وغيرها من الانتهاكات الجسيمة"، مؤكدة أن هذه الخطة "تسعى إلى نسف الجهود الرامية لتحقيق العدالة".

وأشارت إلى البند الذي يحظر على السلطة اتخاذ أي إجراء قانوني ضد إسرائيليين أو أمريكيين أمام الانتربول أو في أي نظام قانوني غير إسرائيلي أو أمريكي، معتبرة ذلك "محاولة سافرة لمنع الفلسطينيين من السعي لتحقيق العدالة أمام المحاكم الوطنية في البلدان الثالثة باستخدام الولاية القضائية العالمية، وهي أداة أساسية للعدالة الدولية".