22-يناير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

دافع رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، اليوم الثلاثاء، عن حظر بلاده دخول الرياضيين الإسرائيليين مشيرًا بذلك إلى خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبناء جدار على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

  مهاتير محمد: إذا أرادوا التنافس في الرياضة، فيمكنهم الذهاب إلى بلد آخر . 

وقال مهاتير (93 عامًا) في مؤتمر صحفي في فيينا اليوم، "كل دولة لها الحق في قبول أو رفض دخول أي شخص.. يمكنك أن ترى أنه في أمريكا الآن يقومون ببناء جدار عال جدًا لمنع المكسيكيين من دخول البلاد". 

وأضاف: "لدينا نفس الفكرة، الأشخاص غير المرغوب فيهم في بلدنا سيبقون خارج بلادنا". مشيرًا إلى أنهم إذا أرادوا التنافس في الرياضة، فيمكنهم الذهاب إلى بلد آخر".

وأعلنت ماليزيا مؤخرًا أنها لن تسمح للسباحين الإسرائيليين بالمنافسة في بطولة دولية للسباحة البارالمبية 2019، والتي ستشكل حدثًا مؤهّلًا للألعاب الأولمبية في طوكيو 2020.

ونددت "إسرائيل" بما وصفته بـ "معاداة السامية المسعورة" لدى رئيس الوزراء الماليزي، وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون، إن فريق السباحة الخاص بالمعوقين لن يحق له المشاركة في المنافسة في مسابقة اللجنة البارا أولمبية الدولية في ماليزيا، ووصف الأمر بأنه "مخجل ومخالف للروح الاولمبية".

ومن المقرر أن تقام البطولة الدولية بولاية "ساراواك" شرق ماليزيا في الفترة ما بين 29 يوليو/تموز 2019، و4 أغسطس/آب 2019.