31-ديسمبر-2023
جدارية في مخيم طولكرم في شمال الضفة الغربية | تصوير ناصر اشتيه، غيتي ايميجز

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أظهرت معطياتٌ نشرها موقع واللا العبري، ليلة الأحد، أن مجموع العمليات الهجومية التي نفذها جيش الاحتلال على المخيمات في الضفة الغربية منذ 7 تشرين أول/أكتوبر فاقت الهجمات في اجتياح الضفة الغربية، الذي أطلق عليه الاحتلال اسم "السور الواقي"، في عام 2002.

بيّن أمير بوخبوط، أن جيش الاحتلال نفذ أكثر من 28 غارة من الجو، وأكثر من 38 عملية لتفكيك البنية التحتية لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، كما دمر العشرات من معامل المتفجرات وآلاف العبوات المتفجرة، وصادر مئات الأسلحة، وعشرات ملايين الشواكل

وقال أمير بوخبوط، المعلق العسكري لموقع واللا، إن الجيش ينفذ منذ 7 أكتوبر هجمات مركزة على معاقل العمل المقاوم الفلسطيني في مخيمات الضفة، شملت آلاف الاعتقالات إضافة إلى اغتيال مقاومين وغارات جوية، ورغم ذلك مازال يهودا فوكس، قائد المنطقة الوسطى في الجيش، المسؤول عن الضفة الغربية، يواجه انتقادات من المستوطنين.

وأضاف، أن الجيش اعتقل، منذ 7 أكتوبر، أكثر من 2550 فلسطينيًا من الضفة الغربية، بينهم 1300 ناشط في حركة حماس، في حين أن مجموع الاعتقالات منذ بداية العام الحالي بلغ 3804 شخصًا.

وبيّن أمير بوخبوط، أن جيش الاحتلال نفذ أكثر من 28 غارة من الجو، وأكثر من 38 عملية لتفكيك البنية التحتية لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، كما دمر العشرات من معامل المتفجرات وآلاف العبوات المتفجرة، وصادر مئات الأسلحة، وعشرات ملايين الشواكل، إضافة إلى تدمير 24 منزلاً.

وتابع: "منذ بداية الحرب، لم يقتل أي مواطن إسرائيلي في عمليات في الضفة الغربية". ويقتصر تقرير بوخبوط على الضفة الغربية باستثناء مدينة القدس، فهو لا يشير إلى عملية دهس وإطلاق نار وقعت في القدس، داخل الجدار الفاصل، وأسفرت عن مقتل أربعة مستوطنين.

وعند حديث أمير بوخبوط عن "المواطنين" فهو يقصد عدم سقوط قتلى من المستوطنين، إذ كانت عملية إطلاق نار في بيت ليد شمال الضفة الغربية أسفرت عن مقتل جندي، وفق الإعلان الإسرائيلي، غير أن شريط فيديو نشرته كتائب القسام بعد أيام من العملية أكد حدوث تفجير كبير في جنود الاحتلال أثناء عملية مطاردة المنفذين، وهو ما لم يعترف به الاحتلال. ويُضاف إلى ذلك عملية إطلاق نار عند حاجز النفق أسفرت عن مقتل جندي، وعمليات دهس في جنوب الضفة الغربية، أسفرت عن جرحى من جنود الاحتلال.

وخلافًا لمعطيات بوخبوط عن الاعتقالات، تشير معطيات هيئة شؤون الأسرى، أن حصيلة الاعتقالات بعد 7 أكتوبر -حتى نهاية الأسبوع الماضي- بلغت نحو (4840) حالة اعتقال، وهذه الحصيلة تشمل من تم اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن، وتشمل الذين تم الإفراج عنهم والذين مايزالون قيد الاعتقال.

وبحسب معطيات "مرصد شيرين"، فقد ارتقى 319 شهيدًا منذ 7 أكتوبر، 13 منهم قتلوا برصاص مستوطنين، والبقية قتلوا برصاص جنود الاحتلال. ومن بين الشهداء، 5 مسنين، و5 أسرى قتلوا داخل السجون، و60 قتلوا في عمليات اغتيال.