08-فبراير-2021

(Reuven Kastro/Pool/Getty)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير 

انتهت جلسة محاكمة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أمام المحكمة اللوائية في القدس المحتلة، اليوم الإثنين، دون إصدار أي قرار.

وطلبت هيئة الدفاع عن نتنياهو من المحكمة اللوائية في القدس، تأجيل مرحلة استعراض الأدلة لمدة ثلاثة أشهر بحجة أن الملفات الثلاثة كبيرة جدًا، وتدقيقها يستغرق وقتًا. 

(Reuven Kastro/Pool/Getty)

ولفتت الإذاعة العبرية العامة إلى أن نتنياهو معنيٌّ بتأجيل المحاكمة إلى ما بعد إجراء لانتخابات المقبلة.

ورجّحت الإذاعة العامة صدور قرار المحكمة خلال ساعات لاحقة من اليوم أو غدًا.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" سخرت في كاريكاتيرها اليومي من ادّعاءات نتنياهو ببراءته أمام المحكمة. وأظهر الكاريكاتير نتنياهو يخاطب هيئة المحكمة لإقناعها ببراءته، قائلًا "أنا سأضع ذلك أمامكم" في إشارة لصناديق من لقاح فايزر، المضاد لفايروس كورونا. 

نتنياهو، أول رئيس وزراء إسرائيليّ يحاكم جنائيًا خلال توليه منصبه  

ووصل نتنياهو إلى قاعة المحكمة واضعًا كمامة بلون أسود، للردّ على تهم الفساد الموجّهة له في قضايا رشوة واحتيال وخيانة للأمانة، قبل 6 أسابيع من انتخابات جديدة للكنيست، يسعى للفوز فيها.

واستمعت لجنة من ثلاثة قضاة، لمحاميي الدفاع الذين ردّوا لأول مرة على لائحة الاتهام المنسوبة لنتنياهو (71 عامًا)، وهو أول رئيس وزراء إسرائيليّ يحاكم جنائيًا خلال توليه منصبه.

وتعدّ هذه الجلسة الثانية في محاكمة نتنياهو، إذ عُقدت الأولى في أيار/مايو الماضي، وكان من المقرر أن تُعقد الثانية (جلسة اليوم) في كانون ثان/ يناير الماضي، لكنها تأجلت بسبب إجراءات الإغلاق للحد من تفشي فايروس كورونا.

وقدم نتنياهو وطاقم الدفاع في المحكمة المركزية في القدس الخطوط العريضة لمرافعاتهم بشأن الاتهامات المرتبطة بثلاثة ملفات تتعلق  بالفساد والاحتيال وخيانة الأمانة.

 


اقرأ/ي أيضًا: 

الخارجية الإسرائيلية: التفاعل على منصّاتنا بالعربية في 2020 "كان قياسيًا"