10-أكتوبر-2018

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء أنّه أبلغ ماكسيم أكيموف نائب رئيس الوزراء الروسي خلال اجتماع في القدس المحتلة بأنّ جيشه سيواصل ضرب ما سماها "الأهداف المعادية في سوريا" رغم قرار موسكو تسليح النظام السوري بمنظومة صواريخ أس-300 المتطورة للدفاع الجوي.

وخلال مؤتمر صحفي قال نتنياهو إنّه قال لآكيموف "إنّ إسرائيل ستواصل تصدّيها لمحاولات إيران الرامية لترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطوّرة إلى حزب الله اللبناني".

وأضاف: "رغم تسليم موسكو منظومة أس-300 للجيش السوري، إلا أنّ الدولة العبرية، وانطلاقاً من مبدأ الدفاع عن النفس، ملتزمة مواصلة نشاطها المشروع في سوريا ضد إيران وأتباعها الذين يعبّرون عن نيتهم بتدمير إسرائيل"، وفق تعبيره.

وهذا أولّ لقاء يتمّ الإعلان عنه بين نتنياهو ومسؤول روسي بارز منذ حادثة إسقاط الطائرة العسكرية الروسية أثناء قرب اللاذقية في شمال غرب سوريا.

وأكّد نتنياهو الذي التقى آكيموف على هامش اجتماعات لجنة اقتصادية ثنائية، أنّه يعتقد أن الخلاف الحالي مع موسكو سيحلّ، وقال: "أعتقد أنّه بالمنطق والنوايا الحسنة نستطيع أن نتوصّل إلى حلّ سيسمح بمواصلة التنسيق الجيّد بين الجيشين الروسي والإسرائيلي". 

وكان نتنياهو أعلن الأحد خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي أنّه سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قريباً لمناقشة التنسيق بين البلدين.

وحملت روسيا المسؤولية كاملة لإسرائيل عن سقوط طائرتها في الأجواء السورية بنيران الأسد ما أدى لمقتل 15 من جنديًا روسيًا داخلها الشهر الماضي.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن خطوة وصفت بالتصعيدية، متمثلة بتسليح نظام بشار الأسد بمنظومة صواريخ "إس300" المتطورة للدفاع الجوي ضد الطائرات.

ترحيل حاخام إسرائيلي

ونقلًا عن عربي 21، كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية الثلاثاء، أن روسيا قررت ترحيل الحاخام الإسرائيلي الرئيسي لمدينة "أومسك" جنوب غرب سيبيريا، أوشر كريشفسكي، وعائلته.

وأوضحت أن القرار الروسي، جاء بعد "زعم جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن الحاخام وعائلته جواسيس"، منوهة إلى أن "المحكمة العليا في روسيا رفضت الأسبوع الماضي طلب الحاخام بتركه في البلاد".

المؤرخ والخبير الأوروبي شمعون باريمان أوضح أن هذا القرار يأتي "بسبب الأزمة بين تل أبيب وموسكو، والتي نشبت عقب إسقاط طائرة المخابرات الروسية في سماء سوريا، حيث اتهمت روسيا إسرائيل بالمسؤولية عن ذلك".

 

اقرأ/ي أيضًا:

روسيا تكشف سبب تدمير طائرتها ومقتل جنودها بمدافع الصديق "الأسد"

إسرائل تكذّب روسيا بشأن الطائرة الروسية المدمرة

هل جبُنَ بوتين أمام إسرائيل بعد تسببها بتدمير طائرته ومقتل جنوده؟