18-يونيو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن "إسرائيل" تقيم علاقات مع كثير من الزعماء العرب، وأكد أنّ "إسرائيليين سيحضرون ورشة "السلام والازدهار" التي تعقد أواخر الشهر الجاري في البحرين برعاية أمريكية، تمهيدًا لطرح الشقّ الاقتصادي من "صفقة القرن". 

وأوضح نتنياهو، بحسب بيان صادر عن مكتبه، الثلاثاء، أن "إسرائيل" تقيم علاقات جلية ومخفية مع الكثير من الزعماء العرب، وهناك علاقات واسعة النطاق ما بين إسرائيل ومعظم الدول العربية".

ورحّب نتنياهو بـ "الورشة الاقتصادية" في المنامة، وقال إنها "مؤتمر هام" نرحّب به ونرحبّ بـ "المحاولة الأمريكية لتحقيق مستقبل أفضل ولحل مشاكل المنطقة"، مضيفًا أنّ "إسرائيليين سيحضرون هذا المؤتمر"، دون أن يكشف مزيدًا من التفاصيل. 
وفي سياق آخر، قال نتنياهو إن لقاءً ثلاثيًا سيعقد في القدس بداية الأسبوع المقبل بمشاركة مستشاري الأمن القومي الأمريكي والروسي والاسرائيلي. وبيّن أن من شأن هذا اللقاء "ضمان الاستقرار في الشرق الأوسط في فترة هائجة وحساسة".

وأفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم، أن "إسرائيل" ستتمثل في مؤتمر المنامة برجال أعمال من القطاع الخاص وليس من قبل مسؤولين. في الوقت الذي نقلت وسائل إعلام عن مصدر في البيت الأبيض أنّ المنسق الإسرائيلي السابق يؤاب مردخاي، سيشارك في الورشة بناءً على دعوة أمريكية، وهو الأمر الذي قال المصدر إنه اتُخذ بالتنسيق مع "إسرائيل".  

وأعلنت الإمارات والسعودية، مشاركتهما في المؤتمر. وأكد البيت الأبيض مشاركة مصر والأردن والمغرب، فيما لم تعلن الدول الثلاث موقفها من المشاركة بشكل رسميّ، وسط تأكيد فلسطينيّ على المقاطعة التامّة للورشة، كان آخره تصريح للرئيس محمود عباس، قال فيه إن القدس وفلسطين ليست للبيع.