18-أبريل-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رفع القيود على الحركة، اعتبارًا من صباح يوم الأحد، عن قطاعات من الاقتصاد، وتوسيع نطاق الحركة الشخصية لغايات الرياضة.

وقال نتنياهو مساء السبت إنه سيتم السماح بممارسة الرياضة وتأدية الصلوات في الخارج مع المحافظة على التباعد بمسافة 10 متر، وسيتم إجبار أصحاب المصالح التجارية والمرافق الاقتصادية على إثبات مقدرتهم على الحفاظ على تطبيق إجراءات السلامة الوقائية.

      نتنياهو: سنظل نعيش تحت هذا الواقع حتى يتم تطوير مصل مضاد لهذا الفايروس    

وأشار إلى أنه يستثنى من تصاريح العمل مرضى الضغط والسكري، والموظفين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وتوقّع أن ترفع التسهيلات الجديدة نسبة القوى العاملة من 15% حاليًا إلى 30%.

ونوّه نتنياهو إلى أن التسهيلات ستبقى خاضعة للتقييم، وفي حال لم ترتفع نسبة العدوى، وأنه سيتم توسيع نطاق التسهيلات وفقًا لنسبة العدوى. 

وتتضمن التسهيلات المعلنة، إعادة فتح قطاع التعليم الخاص على نحو لا يزيد عن ثلاثة أطفال في كل مجموعة، فيما سيتم ملاءمة المواصلات العامة للتسهيلات الجديدة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن هذه التسهيلات ستسري أيضًا على قطاعات الاتصالات والهايتك والكهرباء وصيانة المنازل وغسل الثياب والمواصلات وصيانة الحواسيب، ومحال الأدوات المنزلية والكهربائية، 

وختم نتنياهو حديثه بالقول إن "إسرائيل" ستظل تعيش تحت هذا الواقع حتى يتم تطوير مصل مضاد لهذا الفايروس، وإذا تبيّن خلال أسبوعين أنه طرأ تراجع في انتشار الوباء سنتخذ تسهيلات إضافية، وإذا ما حصل العكس مجددًا فسنعود إلى التدابير الاحترازية المشددة.

      القناة 12: نتنياهو لم يكن راغبًا باتخاذ قرار كهذا     

من جهتها، كشفت القناة 12 العبرية أن نتنياهو قال لوزرائه خلال جلسة المصادقة على التسهيلات إنّ استراتيجية الخروج من الإغلاق لن تصمد وقتًا طويلًا، ونقلت عن وزراء قولهم إن الانطباع السائد أن نتنياهو لم يكن راغبًا باتخاذ قرار بهذا الشأن. 

وكانت الصّحة الإسرائيلية أعلنت مساء اليوم، أن نسبة انتقال العدوى بفايروس كورونا، انخفضت اليوم إلى 2.12%، بعد أن وصلت الجمعة إلى 3%. وبلغ عدد المصابين 13,265، منها 283 إصابة جرى تشخيصها اليوم، ووصفت حالة 113 مصابًا بالخطيرة جدًا، فيما وصل عدد حالات الوفاة إلى 164. 


اقرأ/ي أيضًا: 

استراتيجيّة إسرائيلية للعيش في ظلّ كورونا.. هذه ملامحها