أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.42
سعر الصرف 3.45
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.81
سعر الصرف 4.87
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.83
سعر الصرف 3.87
نتنياهو يقترح خطَّة بديلة عن ضم الضفة

نتنياهو يقترح خطَّة بديلة عن ضم الضفة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف التلفزيون الإسرائيلي الرسمي، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اقترح على الإدارة الأمريكية، خطة بديلة عن الخطة الحالية لضم الضفة الغربية، تقوم على اقتصار الضم على البؤر الاستيطانية المعزولة مثل مستوطة "شيلو" و"بيت إيل"، مقابل قبول الفلسطينيين بمبدأ تبادل الأراضي.

وبحسب التلفزيون الإسرائيلي، فإن نتنياهو لم يحصل على ضوء أخضر لتنفيذ خطة الضم الكاملة التي تقوم على ضم 30% من الضفة الغربية، وعلى إثر ذلك فهو مستعدٌ لتقديم "تنازلاتٍ" للفلسطينيين في ما تُسمى "صحراء يهودا"، مقابل موافقتهم على مبدأ تبادل الأراضي.

وأضاف، أن نتنياهو مستعدٌ لتقديم تنازلاتٍ للفلسطينيين في ما تُسمى "صحراء يهودا" مقابل مبدأ تبادل الأراضي.

يُذكر أن "صحراء يهودا" هو مُسمّى أطلقه الاحتلال على المنطقة الممتدة من شرق القدس وتنحدر إلى البحر الميت، وحتى الشمال الشرقي في النقب.

وتشمل الخطة الجديدة لنتنياهو توسيع البؤر الاستيطانية المعزولة، وهي 20 مستوطنة، مع السماح للفلسطينيين باستخدام الشوارع وتشييد أنفاق خاصة في بعض المناطق، لضمان حرية الحركة للفلسطينيين والمستوطنين، مع الحفاظ على حرية التنقل للفلسطينيين في الشوارع الالتفافية.

ونشر التلفزيون الإسرائيلي خارطة لخطة نتنياهو البديلة، وفيها تظهر مناطق باللون الأخضر سيتم فرض "السيادة" الإسرائيلية عليها، ومناطق باللون الأصفر سيتم منحها للفلسطينيين كبديل عن المناطق التي تم ضمها.

ويتبين من الخارطة أن "إسرائيل" ستضم للمناطق الخاضعة لاحتلالها حوالي 20 مستوطنة وبؤرة استيطانية بعد توسيعها، بخلاف الخارطة التي اقترحها ترامب في خطته للتسوية "صفقة القرن".