28-أكتوبر-2022
مسشتفى رام الله

قسم الطوارئ في مجمع فلسطين الطبي خاليًا مساء أمس | المصدر: وكالة وفا

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت نقابة الأطباء في بيان، صباح الجمعة، خطواتها الاحتجاجية حتى منتصف الأسبوع المقبل، رفضًا للقرار الرئاسي تشكيل نقابة جديدة، محذرة غير الملتزمين بإجراءات نقابية.

وقالت النقابة، إن "الفئة الحاكمة ردت باللامبالاة وعدم المسؤولية" على العصيان الطبي الشامل الذي قامت به النقابة في الأيام الماضية (..) وهي تراهن على الصدام والاقتتال بين المواطنين والأطباء والطاقم الطبي غير ابهين بصحة المواطنين".

نقابة الأطباء: الفئة الحاكمة  تراهن على الصدام والاقتتال بين المواطنين والأطباء والطاقم الطبي غير ابهين بصحة المواطنين

وأضافت: "نؤكد لجميع مواطنينا الأعزاء اننا لسنا هواة إضرابات وتصعيد وجاهزون لإلغاء جميع الإجراءات التي قد تضر وتمس صحة المواطن الذي نعتبره أغلى ما نملك في حال وجدت أي طريقة أخرى لتحصيل الحقوق".

وأعلنت النقابة خطواتها للأيام المقبلة، وهي اقتصار العمل في المستشفيات الحكومية على المناوبين فقط، واستقبال الحالات الطارئة مع إغلاق العيادات الخارجية والعمليات المبرمجة، باستثناء أقسام غسيل الكلى والأورام وأمراض الدم. أما في المستشفيات الخاصة والأهلية والعيادات والمراكز الخاصة، فيكون الدوام يوم الجمعة للمناوبين وأيام السبت والأحد بشكل اعتيادي.

 وأضافت، أن العمل في الرعاية الصحية الأولية يوم الأحد يكون بدوام اعتيادي حتى الساعة 12، مع المغادرة بدون بصمة.

وقررت النقابة أيضًا عدم التوجه إلى العمل في مقري الوزارة في نابلس ورام الله بشكل كامل، باستثناء التحويلات.

كما قررت الإضراب الشامل يوم الإثنين في جميع المراكز والعيادات الخاصة والمستشفيات الحكومية والخاصة والأهلية والرعاية الصحية الأولية ووكالة الغوث "الأنروا" وأطباء الطب الشرعي، مع بقاء المناوبين فقط في جميع المستشفيات، على أن يتم استقبال الحالات الطارئة وإنقاذ الحياة فقط.

ودعت النقابة إلى الاعتصام في مقر النقابة المؤقت في رام الله يوم الإثنين عند الساعة الواحدة ظهرًا، مؤكدة أنها ستتخذ إجراءات نقابية بكل من لا يلتزم بهذه القرارات.