23-يناير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

طالب الرئيس الأسبق لجهاز مخابرات الاحتلال "الشاباك" يعقوب بيري، بتحويل الأموال القطرية إلى قطاع غزة لتجنب وقوع مواجهة عسكرية مع حماس في غزة، فيما حذر وزير جيش الاحتلال الأسبق افغيدور ليبرمان، من تحويل المنحة القطرية مطالبًا بتشديد الحصار على القطاع.

وقال بيري خلال لقاء إذاعي أجرته معه إذاعة جيش الاحتلال، صباح اليوم الأربعاء: "عدم تحويل الدفعة القطرية سيؤدي إلى مخاطر كبيرة قد تقود إلى تصعيد الموقف، وحماس لن تُغرَم بإسرائيل بسبب نقل المال أو عدم نقله، يتوجب على إسرائيل التصرف وفقًا لمصالحها وهو تجنب المواجهةـ وإذا كانت الأموال القطرية تحول دون المواجهة، يجب تغليب ذلك عند دراسة الموقف".

ورأى بيري أن الأموال القطرية ستدخل في نهاية الامر الى قطاع غزة والافضل ادخالها باسرع وقت ممكن لتجنب الكارثة  مضيفاً :"ليس لدينا خيار آخر فنحن ومنذ زمن طويل نقف على حافة كارثة إنسانية في قطاع غزة، وعندما تنفجر فإن العالم سينتقدنا".

أما وزير جيش الاحتلال السابق افغيدور لبيرمان، فقد طالب خلال لقاء اذاعي له مع الاذاعة العبرية العامة بالتوقف نهائيًا عن تحويل أموال المنحة القطرية لغزة بحجة أنها تذهب لتمويل رواتب من يحفرون الأنفاق ويصنعون الصورايخ.

وأعلنت وزارة المالية في قطاع غزة عن صرف دفعة للموظفين المستفيدين من المنحة القطرية بواقع 40% وبحد أدنى 1200 شيقل وذلك اليوم الأربعاء وغدًا الخميس.