18-سبتمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة، إنه سيلتقي رئيس ائتلاف "أزرق أبيض"  بيني غانتس و"نُقرر اتجاهنا"، بخصوص مستقبل الحكومة الإسرائيلية، في حين أكد الرجل الثاني في القائمة أحمد الطيبي، أن القائمة لن تُشارك في أية حكومة سيتم تشكيلها في إسرائيل، وذلك بعد أن حازت على 12 مقعدًا في انتخابات الكنيست التي جرت يوم أمس.

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات، حصول كتلة اليمين على 56 مقعد، مقابل 53 مقعدًا لكتلة اليسار والوسط والأحزاب العربية، فيما بقي زعيم "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان هو "بيضة القبان" بعد هذه الانتخابات أيضًا، إذ لن يستطيع أي طرف تشكيل الحكومة دون أن يحظى على دعمه.

وهاجم عودة، زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو قائلاً: "اسمع يا أبو يائير، التحريض له ثمن"، معتبرًا أن العرب "منعوا تشكيل حكومة يمينية متطرفة تحت قيادة نتنياهو" وفق قوله.

وأكد عودة أنه تلقى مكالمة هاتفية من غانتس، وقال إنه سيلتقيه اليوم "ونُقرر اتجاهنا"، مضيفًا، "نريد استبدال حكومة نتنياهو، لكن في الوقت ذاته لسنا في جيب أحد".

وتابع، "أنا أسعى إلى دور غير مسبوق من شأنه أن يُساعد المجتمع العربي".

من جانبه، قال الطيبي إنه لا يستبعد الجلوس مع غانتس للاستماع إليه، لكن القائمة لن تشارك في أية حكومة، وقد لا توصي بأية جهة لتشكيل الحكومة، مضيفًا أن الاتصالات التي جرت مع "مقربين من غانتس" لم تطرح قضية التوصية به لتشكيل الحكومة.

وأكد الطيبي، أن القائمة "في حالة تشاور دائم حول الوضع الجديد بعد ما حققته من إنجاز مهم، وقد أصبحت أهم كتلة معارضة داخل الكنيست" وفق قوله.

يذكر أن ائتلاف "أزرق أبيض" وحزب "الليكود" يتشاركان مع بقية الأحزاب الصهيونية موقفًا أساسيًا يرفض وجود التجمع الوطني الديمقراطي ضمن القائمة المشتركة، وبالتالي فإنه في حال موافقة القائمة المشتركة على المشاركة في أية تركيبة حكومية، فإن وجود التجمع يعتبر خطًا أحمر لدى الأحزاب الصهيونية.