28-أغسطس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

سيصل رئيس هندوراس خوان إيرنانديز إلى إسرائيل، يوم الجمعة المقبل، في زيارة رسمية سيفتح خلالها ممثلية دبلوماسية لبلاده، تمهيدًا للاعتراف بالقدس عاصمة لـ إسرائيل، وفق ما نقلته الوكالة الفرنسية، ومصادر إسرائيلية.

وأعلنت سارا، زوجة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أن افتتاح الممثلية سيتم يوم الأحد المقبل، وسيتبعه افتتاح سفارة لاحقًا، موضحة أنها نجحت في فتح مفاوضاتٍ بين إسرائيل وهندوراس بهذا الخصوص، بوساطة غواتيمالا، خلال زيارة أجرتها لها مؤخرًا.

وأكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية، صحة تصريحات سارا، موضحة أن الممثلية التي سيتم افتتاحها ستكون "تجارية دبلوماسية"، تمهيدًا لفتح سفارة.

وقال رئيس هندوراس، إن هذه الممثلية ستكون "امتدادًا" لسفارة بلاده الموجودة في "تل أبيب".

وذكرت وزارة الخارجية الهندوراسية، أن إسرائيل طرحت فكرة نقل السفارة إلى القدس، في اقتراح يجري حاليًا "تحليله في الأجواء الدولية والوطنية".

وفي الأيام الأخيرة من عام 2018، كشفت القناة الثانية الإسرائيلية، أن مفاوضات تجري من هندوراس لدفعها إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، موضحة أن هندوراس طلبت من "تل أبيب" مقابل ذلك، أن تُقدم العون في تحسين علاقاتها مع الإدارة الأمريكية، وإعادة فتح السفارة الأمريكية في العاصمة الهندوراسية تيغوسيغالبا، وتعميق العلاقات التجارية الثنائية بين الطرفين.

كما طلبت هندوراس من إسرائيل أن تقدم خبراءها في قضايا "السايبر" ومحاربة الجريمة والمياه والزراعة.