01-يوليو-2022
لا اصابات كورونا بين أسرى سجن النقب (gettyimages)

لا اصابات كورونا بين أسرى سجن النقب (gettyimages)

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، مساء اليوم الجمعة، إن الفيروس المنتشر بين الأسرى في سجن النقب، ليس فيروس كورونا، مشيرةً إلى أن الهيئة تابعت الملف من خلالها محاميها، الذي أكد على ذلك بعد متابعة القضية مع الأسرى وإدارة السجن.

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفيروس المنتشر بين الأسرى في سجن النقب، ليس فيروس كورونا

وأضافت الهيئة، أن الأسرى في السجن بخير، مؤكدةً على خلو سجن النقب من إصابات كورونا بين الأسرى.

وكانت هيئة الأسرى، قد نشرت في وقتٍ مبكر من صباح اليوم الجمعة خبرًا يفيد بانتشار فيروس كورونا بين أسرى سجن النقب.

 

هيئة شؤون الأسرى والمحررين: نطمئن أهالي وذوي الأسرى في سجن النقب، أنهم بخير بعد انتشار فايروس في صفوفهم، ولا يوجد حالات كورونا

Posted by ‎هيئة شؤون الاسرى والمحررين The Commission of Detainees Affairs‎ on Friday, July 1, 2022

وحول الحالة الصحية للأسرى في السجون، أشارت الهيئة اليوم في أحدث احصائية لديها، أن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال قد بلغ 500 أسيرًا وأسيرة، منهم ما يقارب 50 تصنّف حالتهم على أنها صعبة وخطيرة، وبحاجة لرعاية خاصة وعلاجات فورية، تحديدًا حالات السرطان والكلى والمقعدين.

أما نادي الأسير الفلسطيني، فقد نشر بيانًا قبل أيام، أشار فيه إلى أن  إن سجون الاحتلال الإسرائيلي تشهد تزايدًا في حالات إصابة الأسرى في الأورام مقارنةً مع السنوات الماضية. فقد سجلت 6 في الفترة الواقعة ما بين شهر آب/ أغسطس 2021 وحزيران/ يونيو 2022، للأسرى، ناصر ابو حميد، وإياد نظير عمر، وجمال عمرو، والمعتقل الإداري محمود أبو وردة، وموسى صوفان، وشادي غوادرة، وهم من بين 23 أسيرًا مصابون بالأورام والسّرطان بدرجات مختلفة، وأصعب هذه الحالات الأسير ناصر أبو حميد.

وفي السياق ذاته، قالت عائلة الأسير يعقوب قادري لـ"الترا فلسطين"، أنها تلقت أخبارًا من السجن حول إصابة الأسير قادري بسرطان الغدة الدرقية، مضيفةً أن قادري المحروم من الزيارة عقب تحرره من أسره من خلال نفق سجن جلبوع، لم يخضع حتى الآن لفحص الخزعة، للتأكد من إصابته أو عدمها، رغم أنه يعاني من تضخمٍ فيها، مشيرةً إلى الأنباء عن إصابة الأسير قادري بالسرطان غير مؤكدة حتى الآن.