16-أبريل-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أطلقت سلطات الاحتلال سراح الأسيرة وفاء مهداوي، والدة الشهيد أشرف نعالوة من شويكة بطولكرم، من سجن "الدامون"، فيما لا يزال زوجها معتقلًا في سجن "مجدو". 

وأمضت مهداوي 18 شهرًا في سجون الاحتلال، وكان من المقرر الإفراج عنها في آذار/ مارس الماضي، غير أنه تم تأجيل الإفراج عنها، بذريعة "المنهليت".

وجرى إطلاق سراح والدة الشهيد نعالوة على حاجز سالم شمال جنين، ثم توجهت مباشرة للمركز الكوري في جنين لأخذ عيّنة فحص للتأكد من سلامتها من فايروس كورونا، على أن تتوجّه للحجر المنزلي مدة أسبوعين.  

وأدانت محكمة سالم العسكرية الإسرائيلية والدة نعالوة، الذي قتل مستوطنين في عملية إطلاق نار بمستوطنة "بركان"، لـ"عدم منع ابنها من تنفيذ العملية".

وما يزال وليد نعالوة، زوج وفاء، ووالد الشهيد أشرف معتقًلا لدى الاحتلال بعد أن أصدرت محكمة سالم العسكرية حكمًا بسجنة 18 شهرًا مع غرامة ماليّة، 

 يقبع 5 آلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال، منهم 1324 جرى اعتقالهم منذ بداية العام الجاري  

وبالإفراج عن الأسيرة مهداوي، تبقى 40 أسيرة في سجن "الدامون"، بينهن 17 أمًّا. وتقضي 26 أسيرة أحكامًا متفاوتة بالسجن، أعلاها أحكام بالسجن لـ 16 سنة بحق الأسيرتين شروق دويات من القدس، وشاتيلا أبو عياد من داخل الخط الأخضر.

كما يواصل الاحتلال اعتقال ثلاث أسيرات إداريًا، وهن: شروق البدن من بيت لحم، وشذى حسن، وبشرى الطويل من رام الله. 

وتعاني عدد من الأسيرات أمراضًا وإصابات صعبة، أخطرها الأسيرة إسراء جعابيص من القدس، والمحكومة بالسجن لمدة 11 سنة، وتُعاني من حروق بنسبة 60% في جسدها.