11-أغسطس-2023
رون ديرمر التطبيع السعودية اسرائيل

صورة توضيحية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أكد مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون كبار، أن بنيامين نتنياهو سيبعث وزيرًا مقربًا منه إلى واشنطن في الأيام المقبلة، لإجراء محادثات في البيت الأبيض حول عدة مسائل، من بينها اتفاق التطبيع مع السعودية، وفقًا لما أفاد به موقع "واللا"، الجمعة.

سيكون على رأس النقاشات، مفاوضات التطبيع بين السعودية و"إسرائيل"، والشرط السعودي بشأن برنامج نووي مدني يتضمن تخصيب اليورانيوم على الأراضي السعودية، وهو الطلب الذي أبدى مسؤولون سابقون وحاليون تحفظات قوية عليه

وقال موقع "واللا"، نقلاً عن مصادره، إن نتنياهو سيُرسل وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر إلى واشنطن، وسيلتقي يوم الخميس القادم مع كبار مستشاري جو بايدن، لإجراء نقاشات سيكون على رأسها مفاوضات التطبيع بين السعودية و"إسرائيل"، والشرط السعودي بشأن برنامج نووي مدني يتضمن تخصيب اليورانيوم على الأراضي السعودية، وهو الطلب الذي أبدى مسؤولون سابقون وحاليون في الجيش الإسرائيلي والأجهزة الاستخبارية تحفظات قوية عليه، وحذروا من أنه قد يضر بالمصالح الأمنية الإسرائيلية.

والأشخاص الثلاثة المتوقع أن يلتقيهم ديرمر، هم: مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وكبير مستشاري بايدن للشرق الأوسط بريت ماكغورك ، ومستشار الرئيس للطاقة عاموس هوشستين، وهؤلاء الثلاثة هم الذين يقودون الجهود الأمريكية للتوصل إلى اتفاق تطبيع مع السعودية، بحسب موقع "واللا".

وأوضح مسؤولون أمريكيون لموقع "واللا"، أن الإدارة الأمريكية تريد استكمال جهودها الدبلوماسية مع السعودية قبل نهاية عام 2023، أو في الربع الأول من عام 2024، قبل أن تستحوذ حملة الانتخابات الرئاسية على أجندة الرئيس بالكامل.

موضوع آخر يُتوقع أن يطرحه ديرمر في المحادثات، وفقًا لمصادر "واللا"، وهو اقتراح بنيامين نتنياهو إجراء اتفاقية "تحالف دفاعي" بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" كجزء من أي صفقة مستقبلية مع السعودية. وهذا الطلب ذاته تريده السعودية من الولايات المتحدة كجزء من اتفاق التطبيع مع "إسرائيل".

ورفض مكتب بنيامين نتنياهو التعليق على النبأ. لكن مسؤولاً إسرائيليًا كبيرًا أكد زيارة ديرمر، وقال إنه سيجري محادثات في البيت الأبيض في إطار الحوار المنتظم مع إدارة بايدن. وفي المقابل، قال مسؤول في البيت الأبيض، إن زيارة ديرمر هي "لقاء روتيني حول مجموعة واسعة من المواضيع".