07-مارس-2024
الأقصى في رمضان

الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تحذر من حرب دينية بسبب الأقصى في رمضان | epaimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت القناة 12 الإسرائيلية عن "وثيقة سرية" قدمها رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية أهارون هاليفا إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، تحذر من اندلاع حرب دينية نتيجة للقيود التي تخطط بعض أجهزة الاحتلال فرضها على وصول المصلين إلى المسجد الأقصى في رمضان، وقد أثر ذلك على قرار نتنياهو بهذا الخصوص.

وأوضحت القناة، أن الوثيقة كُتبت بعد مناقشات سرية أشرف عليها اللواء أهارون هاليفا، وتم نقلها إلى المستوى السياسي، وقال هاليفا فيها: "المحفزات الدينية، وعلى رأسها المسجد الأقصى، قد تؤدي إلى تصعيد متعدد الساحات وحتى إقليمي في شهر رمضان، مع احتمال تحويل الحرب إلى حرب دينية".

وحذر هاليفا في الوثيقة من وجود احتمالية لتهديدات غير عادية من كافة الساحات ومن كافة الأبعاد، وربما تكون هناك محاولة خلق تنسيق فلسطيني بين جميع الساحات، في إسارة إلى غزة والقدس والضفة الغربية وداخل الخط الأخضر، وذلك بهدف تجديد "الهجوم على إسرائيل" وتكثيفه.

وبحسب القناة، فإن نتنياهو وبسبب هذه الوثيقة قرر رفض مطالب وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير بمنع المصلين تحت سن 50 عامًا من داخل الخط الأخضر من دخول المسجد الأقصى في رمضان.

يُذكر أن حكومة الاحتلال قررت عدم فرض قيود على أعمار المصلين من داخل الخط الأخضر ولكنها في الوقت ذاته قررت فرض حصص يومية من المصلين، بحيث لا يتجاوز عدد المصلين (في صلاة التراويح) 60 ألف شخص يوميًا، على أن يتم تقييم الوضع في نهاية الأسبوع الأول واتخاذ قرارات على هذا الأساس.