أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.57
سعر الصرف 3.83
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.27
سعر الصرف 5.42
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.21
سعر الصرف 4.24
ورق العنب والحمص والتبولة.. طعام إسرائيلي!

ورق العنب والحمص والتبولة.. طعام إسرائيلي!

1487 مشاهدة
ورق العنب "الدوالي" أكلة فلسطينية تقليدية

تخيّل أنّ صحن الحمص الذي تجتمع وعائلاتك حوله صباح كل جمعة طبقٌ إسرائيلي أنت سرقته منهم! أو أنّ طبخة "الدوالي" التي يتغزّل بها الناس، ويتلذذون بأكلها، هي غداء إسرائيلي، ولك أن تتخيّل أنّ هناك من يروّج على أن التبولة اللبنانية مجرّد سلطة إسرائيلية تقليدية تقدّم في المناسبات السعيدة كعيد الميلاد.

  أطعمة فلسطينيّة تُقدّمها تغريدة  لـ "رايتشل راي" على أنّها طعام إسرائيليّ لذيذ.. وروّاد مواقع التواصل يردّون بكثير من السخرية! 

هذا ما قالته مقدمة برامج الطبخ الأمريكية الشهيرة "رايتشل راي" عبر حسابها على "تويتر" من خلال نشر صور للحمص والتبولة وورق العنب وعدد من المأكولات الشعبية الفلسطينية والعربية، على أنّها مائدة طعام إسرائيلية أعدّتها احتفاءً بعيد الميلاد.

وغرّدت راي تقول: "أبرز أطباق وليمة عيد الميلاد، ليلة إسرائيلية: ورق عنب، حمص، شمندر، باذنجان، طماطم مجففة، جوز وفلفل أحمر، التبولة"!

وكانت ردود الفعل على هذه التغريدة بين غاضبة ترى أنّ "راي" تهدف لطمس الثقافة والحضارة الفلسطينية، وخصوصًا أنّها (مقدّمة البرنامج) معروفة بخبرتها وثقافتها الواسعة في مأكولات الشعوب وشهرتها في العالم العربي، بسبب عرض وترجمة برامجها على قنوات عربية، وجزء آخر يرى أنّها تفتقد إلى الخبرة والمعلومات وتحتاج إلى دورات تدريبية في مأكولات الشعوب.

عامر زاهر كوميدي فلسطيني أمريكي نشر فيديو عبر صفحته على "فيسبوك" يخبر متابعيه كيف يعدّون طبق حمص فلسطينيّ، وكيف يتحوّل هذا الطبق فجأة إلى حمص إسرائيلي:

ويقول جيمس الزغبي، "تبًا رايتشل راي، هذه عنصرية وإبادة ثقافية، هذا ليس طعامًا إسرائيليًا، بل عربي (لبناني، فلسطيني، سوري، أردني) بداية إسرائيل أخذت الأرض ومن ثم طهرتها عرقيًا من العرب. والآن يأخذون طعامها وثقافتهم .. يا للعار".

أمّا علي الأنصاري فغرّد بسخرية، قائلًا، "أنا أتناول طعامًا إسرائيليًا"، وأرفق صورًا لبيتزا ومأكولات أخرى أوروبية.

أمّا آلاء حمدان، فكتبت، "أعتقد أن رايتشل راي يجب أن تأخذ دروسًا في المطبخ الفلسطيني، وسوف تدرك أن وصفاتها جاءت منه".

أمّا عمر غرايب يقول، "كشخصية تلفزيونية وشيف مشهور، الجهل سوف يقتل مهنتك، قومي بواجبك، هذا طعام عربي وفلسطيني، وموجود قبل 1948، الوقت ليس متأخرًا لإصلاح الخطأ والاعتذار".

 

 


اقرأ/ي أيضًا:

في مُدونة "الشيف المُتنكر" القصة تزيّن الطبق

المفتول: طبخة النَّبي سليمان!

"لحم الفقراء" في تراث فلسطين