30-مايو-2023
من داخل البؤرة الاستيطانية "حومش" بعد عودة المستوطنين لها مؤخرًا

من داخل البؤرة الاستيطانية "حومش" بعد عودة المستوطنين لها مؤخرًا - getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم"، العبرية أن وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية تعتزم تنظيم جولات لطلبة المدارس وفرق الكشّافة إلى بؤرة "حومش" الاستيطانية الواقعة بين نابلس وجنين، وعاد إليها المستوطنون قبل أيام.

وطلبت حركة "آرييل" المتطرّفة القيام برحلة خاصة إلى بؤرة "حومش" الاستيطانية قبل أيام من إعلان وزارة التعليم الإسرائيلية التي أكدت أنها ستوافق بعد الحصول على توصية الجيش.

وردًا على استفسار الصحيفة عن منع متدربين في حركة الشبيبة الاستيطانية المتديّنة الحريديم "آرييل" من دخول المستوطنة التي تم إخلاؤها تنفيذًا لقانون فك الارتباط، كشفت الوزارة أنها تعتزم السماح للطلبة والكشافة بجولات في البؤرة الاستيطانية المذكورة.

وأضافت الصحيفة أن هذه الرحلة ستخصص للأعمار بين16 -18  عامًا، الذين يخضعون لبرنامج "إعداد القادة"، وفي إطار هذا البرنامج يتجولون في مئات المسارات في الضفة الغربية من بينها البلدة القديمة في الخليل وقبر راحيل في بيت لحم، وقبر يوسف شرق نابلس. وفي حال تم تنظيم الرحلة إلى بؤرة مستوطنة "حومش" فإنها ستجرى ضمن إجراءات أمنية مشددة وقد تكون في حافلات مضادة للرصاص، ما سيزيد من تكاليف الجولة".

وأكدت وزارة التعليم الإسرائيلية للصحيفة أنها تعتزم تنظيم جولات في "حومش" كما تفعل في أرجاء الضفة الغربية حيث يخضع التخطيط لهذه الجولات لتعليمات الشرطة والجيش.

ويوم أمس الإثنين قالت الولايات المتحدة الأمريكية إنّ إعادة بناء المدرسة الدينية الاستيطانية في "حومش" يعدّ انتهاكًا للالتزام الذي قطعته "إسرائيل" للولايات المتحدة، وذلك بحسب ما أوردته القناة الإسرائيلية 13.