22-أبريل-2024
طلبة غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أكدت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في بيان، اليوم الاثنين، أن 11 ألف من طلبة غزة المتواجدين في الخارج انتسبوا لمدارس الضفة الغربية عن بعد، كما أنه تم تسجيل 800 من طلبة غزة الموجودين في مصر لتقديم امتحان الثانوية العامة هناك، وذلك جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ أكثر من 6 أشهر.

وأشارت إلى أن هناك فريقًا مختصًا من الوزارة وسفارة فلسطين في القاهرة يعمل على تسجيل الطلبة بشكل مستمر. وتشمل عملية التسجيل طلبة الثانوية العامة، وطلبة الإعادة، وطلبة الدراسات الخاصة، بالإضافة إلى الطلبة غير المستكملين في مادة أو مادتين في عام 2023 من طلبة المدارس الفلسطينيين العالقين المتواجدين حاليا في جمهورية مصر العربية. 

وزارة التعليم تفتح 19 مدرسة في الضفة الغربية لاستقبال 11 ألف طالب من طلبة غزة الموجودين في الخارج

وأشار البيان إلى أن 800 طالب من طلبة قطاع غزة قد سجلوا للانتساب لتقديم امتحان الثانوية العامة في مصر، بالإضافة إلى مئتي طالب تقريبًا منتشرين في دول أخرى.

من جانبها، فتحت الوزارة 19 مدرسة في الضفة الغربية لاستقبال 11 ألف طالب من طلبة غزة الموجودين في الخارج، حيث يتم تقديم التعليم عن بُعد في هذه المدارس، وتطوع معلمون ومعلمات ومديرو المدارس والمشرفون التربويون لتأمين هذه الفرصة.

وأكد وزير التربية والتعليم العالي، أمجد برهم، على التزام الوزارة بتقديم كل الدعم للطلبة في قطاع غزة، وتأمين حقهم في التعليم على الرغم من التحديات التي تواجههم نتيجة للاحتلال الإسرائيلي المستمر.

من ناحية أخرى، فإن هناك 1000 طالب من العالقين خارج القطاع يستعدون لامتحانات الثانوية العامة في البلدان التي يقيمون فيها، معظمهم في مصر، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة منذ أكثر من 6 أشهر.

واستشهد 6 آلاف و237 طالبًا وطالبة وأصيب 10 آلاف و300 آخرون بجروح جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع. وقد تعرضت 286 مدرسة حكومية و65 مدرسة تابعة لـ"أونروا" للقصف والتدمير، مما أدى إلى تدمير 40 منها بالكامل وأضرار بالغة في 111 مدرسة أخرى.