24-أبريل-2023
قالت الخارجية الفلسطينية إنّ تأخيرًا حصل في انطلاق قافلة الباصات التي تقل رعايا فلسطينيين من الخرطوم بسبب نقص الحافلات

قالت الخارجية الفلسطينية إنّ تأخيرًا حصل في انطلاق قافلة الباصات التي تقل رعايا فلسطينيين من الخرطوم بسبب نقص الحافلات

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الإثنين، إنّ تأخيرًا حصل في انطلاق قافلة الباصات التي تقل رعايا فلسطينيين (طلبة وعائلات) من العاصمة السودانية الخرطوم، باتجاه المعبر الحدودي بين السودان ومصر، وذلك لظروف وأسباب قاهرة.

قالت الخارجية الفلسطينية إنّ تأخيرًا حصل في انطلاق قافلة الباصات التي تقل رعايا فلسطينيين من الخرطوم بسبب نقص الحافلات 

وأوضح المستشار السياسي لوزير الخارجية، السفير أحمد الديك في بيان، إن خلية الأزمة المشكلة في سفارة فلسطين لدى الخرطوم تجري سلسلة اتّصالات مكثفة مع شركات الحافلات، لنقل 123 طالبًا فلسطينيًا إلى المعبر الحدودي، إضافة لعدد آخر من الأسر الفلسطينية.

وأضاف أن السفارة أمّنت الطلبة في مكان آمن بانتظار وصول الحافلات التي يتوقع أن تنطلق خلال الساعات القليلة القادمة.

تابعوا تطورات ما يحصل في السودان، عبر قناة "الترا سودان" على تيليغرام..
تابعوا ما يحصل في السودان، عبر قناة "الترا سودان" على تيليغرام.. https://t.me/ultrasudan

وكانت الخارجية الفلسطينية قالت في وقت سابق اليوم إن أولى القوافل التي تقل الرعايا الفلسطينيين تحرّكت من الخرطوم إلى ميناء بورتسودان، وتحمل الطلبة العسكريين وأسرًا مدنية وطلبة مدنيين يقارب عددهم 85 شخصًا. وأوضح البيان أن قوافل أخرى تقل رعايا فلسطينيين تحركت باتجاه الحدود مع مصر تحمل على متنها ما يقارب 259 شخصًا.

وأشار البيان إلى أن الخطوة جاءت نتيجة جهود مكثفة بذلتها الوزارة بالشراكة مع جهازي الاستخبارات والمخابرات العامة والوزارات والمؤسسات الشريكة والسفارة الفلسطينية في كل من الخرطوم والرياض والقاهرة وعمان.

ويوم أمس الأحد، طلب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، المساعدة في إجلاء الفلسطينيين في السودان.

وقال المالكي -بحسب بيان للخارجية- إنه طلب من فيصل بن فرحان خلال اتصال هاتفي بينهما مساعدة السعودية في إجلاء الرعايا الفلسطينيين المتواجدين في السودان. وأشار إلى أن الوزير السعودي أبدى كل الاستعداد والجاهزية لذلك، حيث أكد وجود تعليمات واضحة لتقديم كافة الدعم للفلسطينيين لإتمام عملية الإجلاء بسهولة ويسر عبر ميناء بورتسودان إلى جدة، ومنها إلى وجهاتهم النهائية.

ومنذ بداية الأسبوع الجاري، بدأت معظم الدول في إجلاء رعاياها من السودان في ضوء الاشتباكات التي اندلعت منذ 15 نيسان/ أبريل الجاري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وأسفرت عن مقتل ما يزيد على 400 شخص بحسب أرقام وزارة الصحة السودانية.