08-فبراير-2024
وزارة الصحة تدعو الأطباء لانتظام الدوام وتؤكد: الوضع لا يحتمل أزمات داخلية

أعلنت نقابة الأطباء عن برنامج عمل احتجاجي | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعت وزارة الصحة، الأطباء، إلى العودة لأماكن عملهم وانتظام الدوام، وذلك ردًا على البيان الذي أصدرته نقابة الأطباء، ليلة الخميس، وأعلنت فيه عن خطوات احتجاجية، متهمة الحكومة الفلسطينية بأنها "فشلت أمنيًا واقتصاديًا، وأنها أهم عوامل كسر صمود المواطنين لأكثر من عامين".

وزارة الصحة: المتسبب بالأزمة الحالية التي يعاني منها الشعب والحكومة هو الاحتلال الإسرائيلي، والضغط يجب أن يكون تجاه المحتل

وقالت وزارة الصحة في بيانها، الخميس، إن الوضع الحرج الذي تمر به البلاد لا يحتمل أي أزمات داخلية خاصة في القطاع الصحي، مضيفة أن بيان نقابة الأطباء "سيتسبب بإرباك في العمل وتقديم الخدمات الطبية للمرضى، ولا يراعي أبدًا الظروف الحرجة التي يواجهها أبناء شعبنا" حسب تعبيرها..

وتابعت: "المتسبب بالأزمة الحالية التي يعاني منها الشعب والحكومة هو الاحتلال الإسرائيلي، والضغط يجب أن يكون تجاه المحتل، لا أن يتم خلق أزمات داخلية ثانوية في ظل الحرب على شعبنا"، مؤكدة، أن "حقوق جميع الموظفين المالية هي على ذمة الحكومة لحين انتهاء الازمة المالية التي صنعتها دولة الاحتلال".

وكانت نقابة الأطباء أعلنت برنامج عمل احتجاجي "حتى دفع راتب كامل وجدولة المستحقات وتنفيذ الاتفاقيات"، ينص على اقتصار العمل في المستشفيات على المناوبين فقط مع وقف كامل للعيادات الخارجية والعمليات المبرمجة، باستثناء عيادات الأورام والكلى.

وتضمن البرنامج أيضًا، اقتصار العمل في مديريات الصحه على يومين أسبوعيًا لصرف الأدوية إن وجدت، ووقف العمل مع عدم توجه الأطباء لمبنى وزارة الصحة في رام الله ونابلس، وليومين فقط أسبوعيًا في قسم التحويلات مع وضع آلية لإنجاز التحويلات الطارئة.

وأكدت نقابة الأطباء في بيانها، عمل برنامج لدعم أطباء الطوارئ في كل المستشفيات بالتنسيق مع اللجان الفرعية للنقابة، وأن يتواجد الأطباء بشكل كامل في أي منطقه تتعرض للاجتياحات.