27-يناير-2021

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلية إيلي كوهين أنه اتفق مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان على تعاون استخباري وأمني في المستقبل القريب، لمحاربة ما وصفها "التنظيمات الإرهابية".

اتفاق سوداني إسرائيلي على محاربة "التنظيمات الإرهابية"

ونشرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، الأربعاء، تصريحات كوهين حول لقائه مع البرهان في أول زيارة علنية يجريها وزير إسرائيلي إلى السودان، حيث بيّن أنه اتفق مع وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم على أن يقوم ضابط إسرائيلي رفيع المستوى بإطلاع رئيس أركان الجيش السوداني قريبًا على التكتيكات العملياتية في الدفاع عن الحدود، "بعد أن أبدى مسؤولون عسكريون سودانيون اهتمامًا بالغًا بالتعلم من التجربة الإسرائيلية" وفق الصحيفة.

وكشف كوهين، أنه وقع مع الوزير إبراهيم اتفاقية تعاون استخباري بين الطرفين خلال زيارته التي وصفها بأنها "تاريخية"، مضيفًا أن السودانيين يرغبون بتعزيز التطبيع مع "إسرائيل"، وأنهم أبدوا استعدادهم للتعاون في جميع المجالات وبسرعة، حتى بعد تغيير الإدارة الأمريكية.

كوهين: السودان يرغبون بتعزيز التطبيع حتى بعد تغيير الإدارة الأمريكية

وأوضح، أنه بحث مع المسؤولين السودانيين أيضًا إعادة نحو ستة آلاف طالب لجوء سوداني يعيشون في "تل أبيب" إلى السودان. كما تم الاتفاق على تبادل فتح السفارات بين الطرفين، وعقد اجتماعات لتعزيز التعاون الاقتصادي والزراعي، وفتح المجال الجوي السوداني أمام الطائرات الإسرائيلية.

يُذكر أن كوهين وصل إلى السودان في أول زيارة علنية للعاصمة السودانية، وقد رافقه خلالها وفدٌ من وزارته ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي.


اقرأ/ي أيضًا: 

جناحٌ خاص لـ"إسرائيل" في معرض إماراتي للسلاح

"إسرائيل" تفتتح ممثلية في الرباط وقنصلية في دبي