24-أكتوبر-2024
صفقة تبادل

تحدث مسؤولون إسرائيليون عن مقترح مصري لهدنة محدودة

قالت مصادر إعلامية، إنه من المتوقع أن يتوجه مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية بيل بيرنز إلى الدوحة هذا الأسبوع، لإجراء محادثات مع نظرائه القطري والمصري والإسرائيلي بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

أنتوني بلينكن: "إسرائيل حققت أهدافها الاستراتيجية لضمان عدم تكرار أحداث السابع من أكتوبر، وهذه لحظة لا بُد أن نعمل فيها لوقف الحرب والتأكد من عودة الأسرى"

وقال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن فريقًا مفاوضًا من الولايات المتحدة سيزور الدوحة بجانب الفريق المفاوض الإسرائيلي، وستُبْحَث السبل التي يمكن إحداث اختراق من خلالها في هذه المفاوضات.

وأضاف رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن قطر اجتمعت مع ممثلي المكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة خلال الأيام القليلة الماضية، و"أعتقد أنه حتى الآن، لا يوجد وضوح بشأن الطريق للمضي قدمًا" حسب قوله.

من جانبه، قال أنتوني بلينكن، إن "إسرائيل حققت أهدافها الاستراتيجية لضمان عدم تكرار أحداث السابع من أكتوبر، وهذه لحظة لا بُدَّ من أن نعمل فيها لوقف الحرب والتأكد من عودة الأسرى". وأضاف بلينكن، أنه يتوقع اجتماع المفاوضين لبحث وقف إطلاق النار في غزة خلال الأيام المقبلة.

ونقلت القناة الـ13 الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي "رفيع" قوله، إن وفدًا إسرائيليًا سيصل قريبًا إلى الدوحة لاستكمال المفاوضات.

يأتي ذلك بينما أشارت تقاريرٌ إسرائيلية إلى تقديم مصر مؤخرًا مقترحًا لعقد صفقة تبادل محدودة، تشمل هدنة لأيام مقابل الإفراج عن عدد محدود من الأسرى، من أجل تحريك المفاوضات ومحاولة التوصل إلى صفقة أكبر.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن المقترح المصري طُرِحَ في اجتماع "الكابينيت" يوم الأحد الماضي، وعارضه الوزيران إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، بينما دعمه وزير الجيش يوآف غالانت، إلا أن الاجتماع انتهى بدون موقف نهائي.

ولم تعلن حركة حماس أي موقف بخصوص المقترح المصري، إلا أن مسؤولين في الحركة أكدوا بعد استشهاد يحيى السنوار تمسكهم بالشروط التي أعلنتها الحركة سابقًا للموافقة على أي اتفاق، وهي: وقف العدوان بالكامل، والانسحاب من جميع قطاع غزة، والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين.

وسيكون هذا أول اجتماع بين إسرائيل ووسطاء الاتفاق بعد أكثر من شهرين من الجمود في المفاوضات وعدم وجود محادثات مهمة.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن "الفكرة تتضمن إطلاق سراح عدد صغير من الرهائن المحتجزين لدى حماس مقابل وقف إطلاق النار في غزة لمدة أسبوعين تقريبًا وزيادة المساعدات الإنسانية"، وفق موقع "أكسيوس".