25-أكتوبر-2024
مفاوضات غزة والعودة إلى التبادل.jpg

(Getty)

قالت مصادر للتلفزيون العربي، إن الموساد والشاباك رفضا مقترح هدنة لمدة 6 أسابيع في غزة، خلال اجتماع مع رئيس المخابرات المصرية أمس، بالتزامن مع عودة الحديث عن استعادة مفاوضات التبادل ووقف حرب غزة، بعد جمود استمر لمدة شهرين.

وأوضحت المصادر، أن "مصر رفضت مقترحًا إسرائيليًا للهدنة، يتضمن نشرًا للقوات الدولية على حدودها مع غزة، وطالبت بالالتزام في اتفاق 2005، مع ضمانات بتعزيز أمن الحدود، وفق ترتيبات جديدة".

مصدر للتلفزيون العربي، عن مفاوضات الدوحة: المفاوضات ستناقش مقترحات عدة أبرزها هدنة لمدة 3 أسابيع، يفرج خلالها عن عدد محدود من الأسرى

وأشار المصدر إلى أن "مفاوضات الدوحة ستضم مسؤولين إسرائيليين وأميركيين ومصريين وقطريين"، موضحةً: "المفاوضات ستناقش مقترحات عدة أبرزها هدنة لمدة 3 أسابيع، يفرج خلالها عن عدد محدود من الأسرى".

وفي السياق نفسه، زار وفد قيادي من حركة حماس ترأسه خليل الحية، رئيس وفد التفاوض بالحركة، يوم الخميس، العاصمة المصرية القاهرة، لمدة قصيرة. 

وعلم "العربي الجديد" أن الزيارة، التي جاءت بناء على طلب مصري في أعقاب اتصالات هاتفية جرت بين أكثر من طرف، استمرت نحو خمس ساعات فقط، وبحثت أطروحات أميركية ومصرية بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وصفقة تبادل الأسرى.

وحسب معلومات حصل عليها "العربي الجديد"، فقد شددت الحركة خلال اللقاء مع المسؤولين بجهاز المخابرات العامة المصرية، ورئيسه الجديد اللواء حسن محمود رشاد، على ضرورة الوقف الفوري لما يجري في شمال قطاع غزة من إبادة قبل التحرك نحو أية مفاوضات.

وبموازاة ذلك، رجحت مصادر "العربي الجديد" أن تكون القاهرة قد أبلغت المسؤولين في الإدارة الأميركية تفهمها التام للمقترح الذي عرضه مؤخرًا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، والذي يتضمن نشر قوات دولية في ممر صلاح الدين (فيلادلفي) الموازي للحدود المصرية مع قطاع غزة، مقابل خروج الجيش الإسرائيلي منه.

بدروها، قالت دانا وايس، مراسلة الشؤون السياسية في القناة الـ12 الإسرائيلية، نقلًا عن مصدر إسرائيلي مطلع: إن "لم نبدِ مرونة أكبر في المفاوضات، فلن يُتَوَصَّل إلى صفقة يوم الأحد"، مضيفةً: "رئيس الموساد لم يحصل بعد على التفويض والصلاحيات التي تمكنه من التوصل إلى اتفاق في مفاوضات الدوحة".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت": "يشكك قادة المحادثات في إمكانية التوصل إلى انفراج حقيقي، في ظل انتظار الضربة الإسرائيلية على إيران، والتي أُجِّلَت في هذه الأثناء أكثر من مرة".

وقال مسؤولون عرب لصحيفة "وول ستريت جورنال" إنهم يتمسكون بالأمل في أن يفتح الاقتراح المصري بشأن "الصفقة الصغيرة"، الذي رحب به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أيضًا الليلة الماضية، نافذة إلى اتفاق أكثر شمولًا وأوسع نطاقًا، قد تؤدي إلى إنهاء الحرب في غزة، بعد أشهر طويلة من المفاوضات التي لم تسفر عن أي شيء.

قال قيادي في حركة حماس في مقابلة مع وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية، إن الحركة مستعدة لإعطاء الأولوية لإطلاق سراح أسرى يحملون الجنسية الروسية كجزء من صفقة مع إسرائيل.

ونقلت الوكالة الروسية، عن عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، قوله إن روسيا طلبت الإفراج عن أربعة مواطنين يحملون الجنسية الروسية، وأضاف "اثنان منهم مدنيان أطلقنا سراحهما دون مقابل، والاثنان الآخران عسكريان إسرائيليان".

وكان أبو مرزوق في زيارة إلى موسكو، حيث التقى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف. وقال: "كبادرة حسن نية لأصدقائنا الروس، نحن على استعداد لإعطاء الأولوية لهما خلال الصفقة، حتى يتم إطلاق سراحهما أولًا".

وأشار أبو مرزوق إلى أن أحد الأسيرين الروسيين الإسرائيليين المتبقيين، ساشا (أليكس) تروبنوف، محتجز لدى الجهاد الإسلامي، والآخر، مكسيم هركين، أوكراني. وبحسب قوله، فإن عائلة هركين طلبت الجنسية الروسية له بعد أسره، وتم قبول الطلب.

يشار إلى أن المتطرف بتسلئيل سموتريتش، هاجم الحديث عن عودة مفاوضات صفقة التبادل. كما أعرب المتطرف إيتمار بن غفير، معارضة إرسال وفد للمفاوضات.