20-أكتوبر-2020

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير 

يصل وفد إماراتي رفيع المستوى إلى "إسرائيل" اليوم الثلاثاء، برفقة مسؤولين أمريكيين، في أول زيارة مُعلنة منذ توقيع اتفاق التطبيع بين البلدين.

     زيارة رسمية لوفد إماراتي إلى "إسرائيل" يتخللها توقيع عدة اتفاقيات    

وبحسب هيئة البثّ الإسرائيلية الرسمية فإن وزيرا الاقتصاد والمالية الإماراتيان سيصلان "إسرائيل" في زيارة رسمية تستغرق بضع ساعات، يجتمعان خلالها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزراء الخارجية والمالية والاقتصاد.

وأشارت إلى أنّه وبسبب جائحة كورونا، سيتم عقد اللقاء في مطار "بن غوريون"، بحضور وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين.

وقالت إن نتنياهو ووزير المالية الإماراتي عبيد حميد الطائر سيوقعان عدة اتفاقيات في مجالات الطيران والاستثمارات والعلم والتكنولوجيا، لافتةً إلى أنّ "إسرائيل" والإمارات اتفقتا على إعفاء مواطنيهما من ضرورة الحصول على تأشيرات دخول.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن مسؤولين إسرائيليين أنه سيتم توقيع اتفاقية "دخول بدون تأشيرة" مع الإمارات، وهي الاتفاقية الأولى من نوعها بين "إسرائيل" ودولة عربية.

وصادقت الحكومة الإماراتية يوم أمس الإثنين على اتّفاق التطبيع مع "إسرائيل"، معتبرةً أنّه "يمهد لمرحلة جديدة من التعاون البناء لمواجهة التحديات في الشرق الأوسط وفق أسس التفاهم".

وقبل ذلك كانت أول طائرة إماراتية تجارية تابعة لشركة "الاتحاد" تحطّ في مطار بن غوريون، مدشّنة بذلك الخطّ الجوي التجاري الإماراتي – الإسرائيلي.

وبعدها وصلت ثاني سفينة شحن إماراتية من دبي إلى ميناء حيفا، حيث من المقرر أن تصل سفينة واحدة كل يوم إثنين من كل أسبوع، وهي الرحلة التي وصفها نتنياهو بأنها "شيء عظيم"، وذلك أثناء جولة قام بها برفقة وزيرة المواصلات ميري ريغيف في ميناء حيفا لتفقّد السفينة الإماراتية. 

وقال "أخبروني أن الحاويات التي على متن السفينة تحتوي على غسالات، وهذا سيخفف أسعارها في البلاد"، مضيفًا أن فيها أدوات كهربائية ومواد غذائية، وأن كل ما سيصل إلى هنا سيخفف غلاء المعيشة.

وأضاف نتنياهو أن "إسرائيل أصبحت ملتقى طرق بين الشرق والغرب بحرًا وجوًا"، وأن "ثمار السلام التي نجنيها مع أبوظبي ستسهم في انخفاض الأسعار، وتوفير سلع بجودة عالية". 


اقرأ/ي أيضًا: 

"جائزة صديق إسرائيل" لمحمد بن سلمان