05-مايو-2024
صفقة التبادل

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت حركة حماس، بعد عصر اليوم الأحد، أن وفدها غادر العاصمة المصرية القاهرة، بعدما سلم الوسيط المصري والقطري رد الحركة على المقترح المصري، وأجرى معهم نقاشات معمقة وجادة.

أسامة حمدان: ما جرى في القاهرة هو نقاشات معمقة مع الوسطاء بما في ذلك الوسيط الأمريكي، تم على إثرها التوصل إلى صيغة محددة، وهذه الصيغة تحتاج إلى النقاش مع قيادة الحركة

وأكدت حركة حماس أنها تعاملت "بكل إيجابية ومسؤولية" مع مقترح صفقة التبادل، "وحرصها وتصميمها على الوصول لاتفاق يلبي مطالب شعبنا الوطنية، وينهي العدوان بشكل كامل.

وشددت على تمسكها بمطالبها الأساسية التي يجب أن تتضمنها أي صفقة، وهي: الانسحاب من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل الأسرى.

وأوضح القيادي في حماس أسامة حمدان للتلفزيون العربي، أن ما جرى في القاهرة هو نقاشات معمقة مع الوسطاء بما في ذلك الوسيط الأمريكي، تم على إثرها التوصل إلى صيغة محددة، وهذه الصيغة تحتاج إلى النقاش مع قيادة الحركة.

وأكد أسامة حمدان، أن إسرائيل تواصل التركيز على صفقة التبادل، مع تجاهل بقية النقاط، لكن الحركة أكدت مرة أخرى أنها لن تسمح بأي صفقة أو اتفاق بدون التوصل إلى وقف إطلاق نار كامل وشامل.

وبحسب وكالة رويترز، فإن مدير وكالة المخابرات المركزية "CIA" توجه إلى قطر لإجراء محادثات طارئة "مع اقتراب المفاوضات من الانهيار".

يُذكر أن وفد حركة حماس في القاهرة ضم مسؤول ملف التفاوض وعضو المكتب السياسي خليل الحيّة، والقائم بأعمال رئيس المكتب السياسي عن إقليم الضفة زاهر جبّارين، وعضو القيادة السياسية في الحركة محمد نصر.